هى سحابة التخزين التى تناسبك؟

ONEDRIVE، DROPBOX، GOOGLE DRIVE، BOX: ما هى سحابة التخزين التى تناسبك؟

إذا كنت قد عزمت على اتخاذ قرار بشأن تخزين الملفات والصور وغيرها على السحابة، وتحتاج إلى المساعدة فى تحديد الخدمة المناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك. فسنساعدك على اتخاذ القرار الصائب بعرض هذه المقارنة التفصيلية لسحابة التخزين.

تتمتع عملية تخزين الملفات فى السحابة بعدة مميزات؛ حيث يمكنك عرض الملفات الخاصة بك من أى هاتف أو جهاز لوحى أو حاسوب يتصل بالإنترنت، كما يمكن للسحابة أيضًا توفير نسخ احتياطية للملفات، لذا لن تختفى تلك الملفات قط إذا فقدت هاتفك أو تعطل جهاز الكمبيوتر. ورغم أن استخدام السحابة أمرًا بسيطًا فى حد ذاته، إلا أن اختيار الخدمة المناسبة للاستخدام أكثر صعوبة قليلاً.

لهذا السبب، قمت بتجميع دليلاً لخدمات التخزين السحابية الأكثر شيوعًا، مبينًا طريقة استعمالها ومميزاتها وعيوبها، كما أظهرت أيضًا بعض الخيارات الغير معروفة، إذا كنت ترغب فى الخروج عن المألوف.

* لا توجد حدود لحجم الملف مع تطبيقات الديسك توب.

** ستقوم مايكروسوفت بتغيير سعة التخزين المجانية من 15GB إلى 5GB وعرض 2 $ شهريًا لكل 50 GB للخطط المدفوعة الأجر بدلاً من العروض السابقة، فى أوائل عام 2016. كما لن تعد أيضًا تسمح لك بكسب سعة تخزين مجانية.

*** تقدم سحابة أمازون Amazon Cloud Drive سعة تخزين محدودة مع اشتراك أمازون المتميز Amazon Prime subscription.

سوف نقدم نبذة عن موقع Apple’s iCloud Drive، قبل أن نبدأ. لأننى لم أدرجه هنا لأن الخدمة غير متاحة لنظام الأندرويد، وهناك حاجة إلى استخدام أبل درايف فى نظام أبل البيئى Apple ecosystem، وهذا ما يهم إذا استخدمت أجهزة ماك وiOS  معًا. وإذا كنت تستخدم معظم منتجات أبل؛ فهو اختيارًا صائبًا للتخزين. للمزيد من التفاصيل حول المزايا، والسعر والإتاحة، قم بالإطلاع على دليل CNET’s guide to Apple iCloud Drive.

OneDrive:

أولاً: وان درايف، هو خيار مايكروسوفت فى التخزين. فلدى مستخدمى ويندوز 8 و 10 موقع وان درايف المدمج فى نظام التشغيل الخاص بهم؛ حيث يظهر فى مستكشف الملفات File Explorer بجانب كل الملفات فى القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر. ومع ذلك، يمكن لأى شخص استخدام وان درايف على شبكة الإنترنت، بتنزيل تطبيق الديسك توب لنظام التشغيل Mac والإصدارات السابقة من ويندوز، أو OneDrive Android ، Ios، أو Windows Phone وتطبيقات أجهزة إكس بوكس.

يمكنك تخزين أى نوع من الملفات فى هذه الخدمة، مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات، ثم الدخول إليها من أى جهاز كمبيوتر أو أجهزة محمولة. وتنظم الخدمة الملفات الخاصة بك حسب نوعها، لذلك من السهل أن تجد ما تحتاجه.

كما إنه لدى أنظمة الأندرويد، وiOS  وWindows Phone جميعها إمكانية تحميل الصور تلقائيًا، ما يعنى أنه عند إلتقاط صورة بهاتفك، تُحفظ تلقائيًا فى حسابك. هذا وتكمن أهم ميزة فى وان درايف، أنه يعمل بكفاءة مع تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، مثل Word أو PowerPoint، لذاعند إطلاق تطبيق من تلك التطبيقات؛ سترى قائمة من المستندات الأخيرة قد حُفِظَت على وان درايف. أما إذا كنت مشترك فى أوفيس 365 وتود فتح مستند محفوظ على ون درايف؛ يمكنك العمل فى وان درايف فى الوقت اللحظى المباشر مع أشخاص آخرين، وقادرًا على مشاهدة التغيرات التى يقوم بها العاملون فى وان درايف وقت حدوثها الفعلى.

تطمح مايكروسوفت فى أن يكون وان درايف المكان الذى تُحفظ عليه الصور الخاصة بك؛ حيث تعمل الشركة على التكنولوجيا التى ستقوم تدريجيًا بتصنيف جميع الصور التى تلتقطها معتمدة على مدى أهمية تلك الصور. مثلاً، إذا كنت تلتقط صورة لأطفالك، أو صورة لوجبة خاصة ولقطة لمكان وقوف سيارتك، حتى تتمكن من العثور على سيارتك فيما بعد؛ حيث سيكون وان درايف قادرًا على التعرف على أهمية كل صورة، وحفظ الصور الذى يراها غاية فى الأهمية، وترك البقية. هذه هى الصورة الكلية الثابتة عن وان درايف، إلا إنها تمدك بفكرة عن اتجاه مايكروسوفت.

أعلنت مايكروسوف فى أواخر عام 2015 أنه لن يتم تقديم سحابة تخزين غير محدودة لمشتركى أوفيس 365؛ فبدلا من ذلك، ستقتصر على 1 TB. بالإضافة إلى ذلك، فى أوائل عام 2016، سيتم وقف خطط التخزين المدفوعة ذات حجم  100 GBو 200 GB واستبدالها بخطة بحجم 50 GB بسعر1.99  $ شهريًا. وسوف لن تحصل على مساحة إضافية إذا أتحت لتطبيقات وان درايف بنسخ الصور تلقائيًا على هاتفك. وأخيرًا، سوف يحصل أى شخص لديه حساب على Microsoft فقط على 5 GB من سعة التخزين المجانية، بدلاً من 15 GB. سنقوم بتحديث هذا الدليل فى عام 2016 عند إجراء تلك التغييرات.

أهم المزايا:

• يعمل بسلاسة مع أجهزة ويندوز لأنه مدمج فى نظام التشغيل ويندوز.

• يسهل فتح الملفات وتعديلها فى وان درايف فى تطبيقات Microsoft الأخرى، مثل وورد أو إكسل.

• إن التسجيل فى وان درايف يفتح لك حساب على Microsoft، يتيح لك إمكانية الوصول إلى Outlook، وXbox Live، وخدمات مايكروسوفت الأخرى.

أهم العيوب:

• إن التنظيم التلقائى لملفات وان درايف لا يضع الملفات فى المجلدات الصحيحة.

أهم المستخدمين:

ينصح به إذا كان لديك جهاز كمبيوتر ويندوز وتابلت وهاتف، وتحتاج إلى الوصول إلى ملفاتك من أى جهاز بأقل جهد.

DropBox:

يعد دروب بوكس أفضل آداة تخزين فى عالم السحابة التخزينية لأنه موثوق، وسهل الاستخدام، ويسهل تثبيته؛ حيث يتم حفظ ملفاتك فى السحابة، والدخول إليها فى أى وقت من موقع دروب بوكس، أو من تطبيقات الديسك توب فى نظام التشغيل Mac ويندوز ولينكس (مثل توزيعة أوبونتو Ubuntu، وتوزيعة دبيان Debian، وفيدورا Fedora  أو تجميعها بنفسك)، أو من نظام التشغيل iOS، والأندرويد، والبلاك بيرى وتطبيقات الهاتف Kindle Fire.

يمكنك تخزين أى نوع من الملفات على دروب بوكس، إما بتحميلها على الموقع أو إضافتها إلى تطبيقات الديسك توب؛ حيث توضع تلك التطبيقات فى نظام الملفات الخاص بك ويمكنك بسهولة نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى السحابة  أو العكس؛ عن طريق سحب الملفات وإفلاتها فى مجلد دروب بوكس. هذا وتتزامن الخدمة الملفات تلقائيًا عبر جميع الأجهزة الخاصة بك بسرعة، ومن ثم بإمكانك الوصول إلى كل شئ من أى مكان. كما لا توجد حدود لحجم الملفات التى حُملَت إلى دروب بوكس بتطبيقات الديسك توب أو تطبيقات الجوال، إلا أن الملفات الكبيرة يمكن أن تستغرق عدة ساعات فى التحميل، اعتمادًا على سرعة الإنترنت.

هذا وقد حصل دروب بوكس على شهرة كبيرة لتصميمه الأنيق، وهو يستحق ذلك بحق. وعلى الرغم من أننى لست من محبى موقع دروب بوكس بسبب التصميم المبسط للغاية ولا يوفر لك عدة خيارات لعرض الملفات وتنظيمها، إلا أن تطبيقات الجوال وتطبيقات الديسك توب ممتعة ويسهل التنقل فيها.

كما يقدم دروب بوكس للمستخدمين الكثير من الفرص للحصول على سعة تخزين إضافية لزيادة السعة القليلة 2 GB التى تحصل عليها عندما تقوم بتسجيل الدخول. أما إذا اشتركت فى دليل دروب بوكسquick Getting Started tutorial، فستحصل على 250 MB. قم بتشغيل خاصية تحميل الصور تلقائيًا على تطبيقات الهواتف للحصول على 3 GB مساحة إضافية (يمكنك فقط الحصول على 3 GB ككل، وليس لكل الجهاز). كما يمكنك الحصول على 500MB عن كل صديق تشير عليه استخدام دروب بوكس وقام بالفعل بالتسجيل فى الخدمة، لحتى 16GB ككل، أو 32 إشارة.

أهم المزايا:

• يعمل دروب بوكس بفاعلية على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماكينتوش، وأندرويد و iOS.

• تتميز الخدمة بالبساطة الشديدة والتصميم الجذاب، مما يسهل على أى شخص احترافه.

• تعمل تطبيقات الديسك توب الخاصة به بسلاسة مع نظام الملفات فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أهم العيوب:

• لا يسمح موقع دروب بوكس بالتحكم فى كيفية عرض الملفات.

أهم المستخدمين:

سهولة التبادل عند استخدام عدد كبير من الأجهزة المختلفة.

Google Drive:

تجمع جوجل بين مجموعة كاملة من أدوات الأوفيس مع سحابة التخزين فى جوجل درايف؛ حيث يمكنك الحصول على القليل من كل شئ فى هذه الخدمة، مثل معالج النصوص Word Processor، وبرنامج جداول البيانات Spreadsheet Application، وبرامج العروض التقديمية Presentation Builder، بالإضافة إلى سعة تخزين مجانية تقدر بـ 15GB.

إذا كان لديك بالفعل حساب على Google؛ يمكنك الدخول إلى Google Drive، فقط كل ما عليك هو زيارة موقع drive.google.com وتفعيل الخدمة. كما يمكنك الحصول على سعة تخزين بحجم 15GB لأى شئ تُحمّله على موقع درايف Drive، مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وملفات الفوتوشوب وغيرها. ومع ذلك، يتعين عليك مشاركة سعة التخزين 15GB على حسابك الخاص على Gmail، والصور التى حُملت على + Google، وأية مستندات أخرى أنشئت على موقع Google Drive.

حينما تتمكن من الوصول إلى ملفاتك الخاصة على موقع Drive؛ يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق Drive Desktop على نظام التشغيل Mac وأجهزة الكمبيوتر الشخصية لإدارة الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتنظيم جميع الملفات فى تطبيق الديسك توب، وسيتم تزامنها مع السحابة حتى تتمكن من الوصول إليها من أى مكان.

وقد تم دمج موقع Drive فى نظام التشغيل كروميوم Chromium القائم على الإنترنت الخاص بشركة جوجل، ومن ثم إذا كان لديك جهاز كروم بوك Chrome book، فإن موقع Google Drive هو الاختيار الأفضل لسحابة التخزين. كما إنه لدى موقع Drive تطبيقات لنظام التشغيلiOS  والأندرويد لعرض الملفات وإدارتها من هاتفك، شأنه فى ذلك شأن غيره من خدمات سحابة التخزين الأخرى.

يتمتع موقع Google Drive بباقة الأوفيس المدمجة؛ حيث يمكنك تعديل المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية، حتى لو قمت بإنشاء مستند فى برنامج آخر. فالخدمة أيضًا عبارة عن مجموعة كبيرة من الإضافات، مثل تطبيقات الطرف الثالث Third Party Applications التى يمكنها إرسال رسائل الفاكس أو توقيع المستندات.

هذا وقد أدخلت جوجل أيضًا فى الآونة الأخيرة تطبيقGoogle Photos ، وهو برنامج قفل الصورPhoto lockerأون لاين؛ حيث يمكنك تنظيم الصور بوضعها فى ألبومات. وقد تم دمجGoogle Photos  فى موقع Drive فى علامة تبويب مستقلة، ولكن من الأفضل لك التوجه مباشرةً إلى موقع googlephotos.com لرؤية الصور وتنظيمها. ومع ذلك، لا تحتاج إلى تنزيل تطبيقGoogle Photos  على هاتفك أو جهازك اللوحى للحفاظ على الصور الموجودة بهما؛ حيث يمكن لتطبيق Google Drive الحفاظ على صورك.

ما أحبه أكثر فى Google Drive؛ هو أنه يمكنك سحب الملفات وإسقاطها فى موقع Drive وسوف سيتم تحميلها تلقائيًا، كما يمكنك أيضًا معاينة المرفقات من بريد جوجل Gmail فى Google Drive، وحفظ تلك الملفات على السحابة.

أهم المزايا:

• يتميز Google Drive ببساطة عملية التثبيت على الحاسوب، إذا كان لديك بالفعل حساب على Google.

• إذا كنت تستخدم Gmail، فإنه من السهل حفظ المرفقات من البريد الإلكترونى الخاص بك مباشرةً على Drive فقط بعدة نقرات صغيرة.

• يمكن للتطبيق تلقائيًا نسخ صورك الخاصة من تلقاء نفسه، دون الحاجة إلى تطبيقGoogle Photos مستقل.

أهم العيوب:

• إذا كنت تستخدم أدوات Google Drive لإنشاء المستندات وجداول البيانات أو العروض التقديمية؛ فإنه يجب وضع تلك الملفات فى برنامج آخر لتعديلها.

• يتعين عليك مشاركة مساحة التخزين الخاصة بك مع Gmail، لذا إذا امتلأ البريد الوارد لديك، ستحصل على مساحة تخزين أقل فى السحابة.

أهم المستخدمين:

يناسب مستخدمى جوجل، أو أى شخص يريد عدد قليل من أدوات الأوفيس فى سحابة التخزين الخاصة به.

Box:

يمكن لأى شخص تسجيل الدخول للحصول على حساب شخصى مجانى على موقع Box، إلا أن قائمة الخدمة التى تتمتع بمزايا لا حد لها فى المشاركة والخصوصية قد صممت خصيصًا لمستخدمى تكنولوجيا المعلومات ورجال الأعمال. وبخلاف سهولة عملية تثبيت سحابة التخزين التى يمكن فيها تخزين أى نوع من الملفات، يتيح موقع Box إمكانية تبادل الملفات مع الزملاء، وتعيين المهام، والتعليق على عمل شخص ما، والحصول على ملاحظات عند تغيير ملف ما.

كما يمكن معاينة الملفات فى موقع بوكس، بل وإنشاء مستندات نصية بسيطة فى الموقع. بالإضافة إلى أنه يمكن تنزيل تطبيق الديسك توب، ومزامنة الملفات بين القرص الصلب والسحابة، شأنه شأن باقى خدمات التخزين السحابية الأخرى.

يوفر موقع بوكس أيضًا إمكانية التحكم فى خصوصية الملفات بدرجة كبيرة؛ حيث يمكن على سبيل المثال تحديد من يمكنه فتح مجلدات وملفات معينة ومعاينتها فى الشركة، وكذلك من يقوم بتعديل المستندات أو تحميلها، كما يمكن حماية الملفات الخاصة بكلمة مرور ووضع تواريخ انتهاء صلاحية المشاركة للمجلدات المتاحة للمشاركة.

هذا ويمكن للمستخدمين من رجال الأعمال أيضًا وصل تطبيقات أخرى، مثل Salesforce وNetSuite، بحيث يسهل حفظ المستندات على بوكس. هناك أيضًا إضافات لمايكروسوفت أوفيس و أدوبى لايت روم Adobe Lightroom التى تسهل من فتح الملفات المحفوظة على بوكس  وتعديلها من تلك التطبيقات.

أهم المزايا:

• يأتى موقع بوكس مع عدد كبير من الأدوات للشركات، من ضمنها الأدوات التعاونية وخاصية التحكم فى خصوصية الملفات.

أهم العيوب:

• يمكن لشخص يستخدم الخدمة فى التخزين الشخصى فحسب؛ أن يفقد قائمة الخدمة ذات مزايا المشاركة والخصوصية التى لا حد لها.

• قد تتشتت عند التنقل داخل موقع بوكس إذا كنت تحاول فقط إدارة بعض الملفات والمجلدات، وذلك بسبب كل تلك المزايا.

 أهم المستخدمين:

يناسب موقع بوكس مجموعات الموظفين اللذين يعملون معًا فى مشاريع، والشركات الكبيرة التى تحتاج إلى مكان آمن لتبادل المستندات مع الجميع.

Amazon Cloud Drive:

تبيع شركة أمازون بالفعل أى شىء يمكن تخيله، وتطمح فى أن تكون المكان الوحيد الذى تقوم فيه بتخزين جميع المقطوعات الموسيقية والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات أيضًا. ورغم أن موقع أمازون درايف لم يمض عليه سوى بضع سنوات، إلا أن الشركة قد أطلقت خطط تخزينية جديدة فى مارس (آذار) 2015. منهم خطة للصور فقط، وخطة ثانية لجميع أنواع الملفات الأخرى.

رغم أن هذه الخطط غير مجانية، إلا أن لديهما فترة تجربة مجانية لمدة ثلاثة أشهر. كما تتيح لأعضاء  Amazon Prime  خاصية Unlimited Photos بالمجان أو لأى شخص لديه جهاز أمازون فاير. أما إذا لم يكن لديك جهاز أو تابلت فاير فون؛ سوف تدفع 12 $ شهريًا للتخزين.

وكما يستدل من اسمها، تقدم لك خاصية Unlimited Photos سعة تخزينية غير محدودة للصور (بامتداد GIF، JPEG، BMP، TIFF، وهلم جرا) و5 GB مساحة تخزينية مجانية لأنواع الملفات الأخرى، مثل مقاطع الفيديو وملفات الـ PDF والمستندات.

كما تقدم شركة أمازون خطةUnlimited Everything  (كل شىء غير محدود) مساحة تخزين عدد غير محدود من الملفات من أى نوع، بـ 60$ سنويًا، وليس هناك حد معين لعدد الملفات التى يمكن تحميلها، غير أن كل ملف يجب أن يكون حجمه أقل من 2 GB، إلا إذا كنت تستخدم تطبيقاتCloud Drive desktop .

تتاح تطبيقات Cloud Drive desktop  لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وماك، وتسمح بتحميل الملفات أو تنزيلها. ومع ذلك، وعلى عكس خدمات التخزين السحابية الأخرى، لا يسمح Amazon Cloud Drive app بعرض الملفات من مجلد على الحاسوب؛ حيث يمكن تحميل الملفات الفردية وتنزيل المكتبة بالكامل، ولكن إذا كنت ترغب فى عرض الملفات أو إجراء تغييرات؛ سوف تحتاج لزيارة موقع أمازون.

يتمتع موقع Amazon Cloud Drive بتطبيقات لنظام أندرويد و iOS مع إمكانية التحميل التلقائى، ومن ثم يتم حفظ مقاطع الفيديو والصور التى التقطتها بهاتفك على السحابة بعد التقاطك لها مباشرةً. وتناسب هذه الخدمة هواتف وتابلت أمازون فاير.

أهم المزايا:

• إذا كان لديك بالفعل حساب على الأمازون، فلا تحتاج إلى تسجيل الدخول للحصول على الخدمة الجديدة؛ حيث يمكنك تسجيل الدخول ببساطة إلى  Cloud Drive.

أهم العيوب:

• لا يعمل تطبيق الديسك توب على نظام الملفات الخاص بك؛ حيث يمكنك استخدامه فى تحميل الملفات أو تنزيلها فحسب.

• يمكنك فقط عرض الملفات وإدارتها من موقع Cloud Drive، إلا أنه لا يمكنك تحميل ملفات أكبر من 2 GB.

أهم المستخدمين:

أى شخص يستخدم تابلت أو فون فاير، لأنه جزء من نظام التشغيل. وتناسب خاصيةUnlimited Photos أعضاء Amazon Prime، لأنك سوف تحصل عليه بالمجان باعتباره جزء من هذا الاشتراك.

Copy:

يعود إنتاج موقع Copy إلى  شركة شبكات باراكودا Barracuda Networks وتكنولوجيا المعلومات، إلا إنها تناسب الأفراد العاديين كما تناسب فرق العمل ورجال الأعمال. يمكن فى هذا الموقع الحصول على سعة تخزين مجانية بحجم 15 GB، التى تقع على قدم المساواة مع Google Drive و OneDrive.

تكمن إحدى أفضل مميزات موقع  Copyفى طريقة تعامله مع المجلدات المتاحة للمشاركة؛ حيث يمكن تقسيم المساحة مع من تشارك معه المجلد. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك مجلد يبلغ حجمه 20 GB والذى تتاح مشاركته بين أربع أشخاص، فإن هذا المجلد سوف يشغل مساحة بحجم 5 GB فى حساب كل شخص مسجل على موقع  Copy، وهذا ما يختلف عن دروب بوكس، الذى يتعارض فيه الحجم الكلى للمجلد المشترك مع حدود التخزين الخاصة بك.

لدى موقع Copy تطبيقات ديسك توب للويندوز وماك ( ولينكس أيضًا)، بالإضافة إلى تطبيقات للهاتف المحمول لنظام أندرويد وiOS ، مثل كثير من خدمات السحابة التخزينية الأخرى. كما يمكن أيضًا استخدام موقع  Copy لإدارة الملفات الخاصة.

وفى حالة إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر من 15 GB؛ يمكنك دفع 10 $ شهريًا للـ250 GB . كما أن لدى Copy أيضًا خطط للشركات تم تسعيرها على أساس عدد المستخدمين. وهناك خطة مجانية تكفى لخمس مستخدمين، أما الخطط المدفوعة تبدأ من 79 $ شهريًا، أو 890 $ سنويًا، لـ 1 TB مع إمكانية دخول تكفى لعشر مستخدمين. وهناك أيضًا برنامج الإحالة؛ حيث يمكن الحصول على 5 GB سعة تخزين مجانية عند الإشارة إلى شخص آخر بتسجيل الدخول.

أهم المزايا:

يتميز موقع Copy بالبساطة والسرعة ويعتبر الاختيار الأمثل لسحابة التخزين؛ حيث يمكن الحصول على 15 GB مجانًا، كما إن الخطط المدفوعة غير مكلفة.

أهم العيوب:

يصعب إيجاد عيوب بسحابة Copy، ولكن يمكننى القول بأن موقع Copy على الإنترنت يمثل نقطة ضعفه مثل دروب بوكس، أى ليس من السهل التنقل فيه كما فى تطبيقات الهاتف المحمول والديسك توب.

أهم المستخدمين:

أى شخص يريد بديلاً رائعًا لأكثر خيارات التخزين السحابية انتشارًا.

خيارات إضافية لسحابة التخزين:

لا يعد بالطبع OneDrive و Dropbox وGoogle Drive  وBox  الخيارات الوحيدة لسحابة التخزين.

هناك أيضًا SugarSync، وهو شبيه دروب بوكس الذى يعتبر بديلاً له؛ حيث يتضمن تطبيقات لكل منصة خاصة بأجهزة المحمول. ولكن تكمن المشكلة فى أنه بعد تجاوز الفترة التجريبية المجانية لمدة 90 يومًا، يمكن فيها استخدام مساحة تخزين بحجم 5 GB؛ وسوف تحتاج إلى دفع 7.50 $ شهريًا للـ 60 GB للمداومة على استخدام الخدمة (يمكنك الحصول على سعة تخزين أكبر بدفع المزيد).

هناك أيضًا Space Monkey، الذى يختلف تمامًا فى سحابة التخزين؛ فبدفع 200 $، يمكن شراء قرص صلب بحجم 2 تيرابايت (TB) من الشركة. وفى هذا الموقع سوف تستخدم 1 TB من القرص لتخزين جميع الملفات الخاصة بك على إنها نسخ احتياطية. كما يتم أيضًا تشفير الملفات وتقسيمها إلى بتات Bits التى أرسلت إلى محركات الأقراص الصلبة الخاصة بمستخدمى Space Monkey الآخرين، لذلك يمكن الوصول إلى الملفات الخاصة من أى حاسوب أو هاتف آخر. ومن هنا، تظهر فائدة المساحة الإضافية بحجم 1 TB على المحرك الخاص بك؛ حيث تستخدم فى تخزين بتات من ملفات الآخرين. وتتاح الخدمة بالمجان فى السنة الأولى، ثم تبلغ تكلفتها 49 $ سنويًا للمداومة على تخزين الملفات فى السحابة.

كتبه: سارة ميتروف  Sarah Mitroff

Advertisements
Categories: 1 - هندسية البرمحيات | أضف تعليق

التنقل بين المواضيع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: