مفردات هامة في الاختبار

كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية؟ ما وجه الشبة بين . . .؟ ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها. قارن . . ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبة باختصار. انقد . . وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة عرف . . عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل. صف . . اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة. مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . . ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات. ناقش . . تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل. عدد أو اكتب قائمة بـ . . اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة. قيم . . اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة. اشرح . . وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف. بين بالرسم . . استخدم رقما ، صورة ، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما. فسر . . ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق علية بإصرار حكمك علية. برر . . اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة. اذكر بإيجاز . . نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء. اثبت أو برهن . . برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة . أوجد العلاقة بين . . وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة. استعرض . . تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه. حدد بإيجاز . . قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة. لخص . . ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب, واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية. تتبع . . أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية. الخط واللغة لدى العديد من الطلبة خط رديء في الكتابة . فبعض الكتابات لا تقرأ وبعضها الآخر يقرأ بصعوبة . فإن كان لديك أحد هذه العيوب أو المشاكل فحاول حلها . فقد لا يمكنك الكتابة بخط واضح وجميل ولكن حاول أن تجعله معقولا ، فهذا أمر هام لأن المصحح لا يستطيع أن يعطيك درجات لشيء لا يستطيع قراءته , وقد يحاول بعض المصححين بجهد تفسير الخط غير المقروء ، ولكن ليس لدى الآخرين الصبر الكافي ، لذا فهم يضعون علامة منخفضة لما لا يستطيعون تفسيره أو قراءته . فان كان خطك عزيزي الطالب صعب القراءة تذكر أن ذلك هو الفرق بين درجة الجيد المقبول أو بين درجة الامتياز والجيد جدا . تمرن على تحسين خطك وتعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى ، أي استخدام البناء النحوي الصحيح للكلام ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، واكتب تهجئة الكلمات صحيحة ، فان ذلك يعطى انطباعا جيدا عن إجابتك , ويجعل القارئ أي المصحح فاهما لما تحاول قولة ، ويدل على تفكيرك إن كان منظما أو مشوشا . اكتب بتأن لا تغفل ملاحظة تلك القوانين الأولية في الكتابة وقت الامتحان ( الكتابة على سطر وترك سطر ، اكتب بخط متوسط الحجم ، استخدم اللون الأزرق أو الأسود , لا تستخدم اللون الأحمر ).

Advertisements
Categories: 4 - دروس في البرمجة العصبية | أضف تعليق

التنقل بين المواضيع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: