SharePoint

البارحة وبينما كنت اتصفح حسابي في الفيس بوك (مع اني معاهد نفسي الا ادخله لما فيه من اضاعة للوقت) فإذا بي اجد دعوة مرسلة من احد الأصدقاء للانضمام لمجموعة جديدة تتعلق بال SharePoint فدخلت لاراها فتفاجئت بعنوانها !

  Palestinian SharePoint User Group

 

في واقع الأمر سعدت كثيراً وطرت من الفرح عندما وجدت مجموعة فلسطينية من اهل بلدي تهتم بهذه التكنلوجيا الحديثة والرائعة ,  فعزمت على كتابة هذه المقالة المتواضعة  كاهداء بسيط مني بمناسبة افتتاح هذه المجموعة ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه ..

ومن هنا ادعو جميع اخواني المبرمجين إلى الإنضمام لهذه المجموعة الفتية ودعمها والبدء في تعلم البرمجة على ال SharePoint .. صدقوني لها مستقبل مميز ورائع بإذن الرحمن …

http://www.facebook.com/group.php?gid=173424688579&v=wall&ref=search

نظراً لضيق الوقت عندي حالياً اقتصرت في كتابة هذه المقالة على الأمور الجديدة في SharePoint 2010  مع بعض الشروحات البسيطة لها لذلك فموضوعنا اليوم موجه بالدرجة الاولى لخبراء ومطوري SharePoint 2007 واعدكم بكتابة دروس خاصة للمبتدئين عندما اتفرغ قليلاً ان شاء المولى..

اهم محتويات هذه المقالة :

–           معلومات عامة حول الادوات اللازمة للعمل مع SilverLight   و LINQ و BCS .

–           توضيح للمميزات الجديدة في social computing .

–           توضيح للمميزات الجديدة في ECM .

كعادتها .. تقدم لنا مايكروسوفت كل جديد ومميز في عالم التكنلوجيا والبرمجة .. تقدم دائما كل ما يسهل على المبرمجين والمطورين عملهم .. بالأمس القريب قدمت لنا اطار عمل الدوت نت 4 ولم نكد نصحو من صدمة روعته  حتى صدمتنا مرة اخرى باطلاق الاصدار 2010 من منصة عمل وسيرفر ال SharePoint .(مسكين من اتخذ هذه الشركة العملاقة عدواً له)..

يقدم لنا SharePoint Server 2010 كثير من الوظائف الجديدة التي نحتاج إليها من اجل كتابة تطبيقات افضل على ال SharePoint Paltform (منصة عمل SharePoint ) اضافة إلى تدعيم العديد من اشغال ال SharePoint  ( مثل   collaboration و portal ) بمميزات جديدة ورائعة .. هذا وقد اضافت شركة مايكروسوفت ايضا منتجات جديدة كلياً إلى عائلة SharePoint   تتضمن تقنيات FAST المكتسبة المختصة بالبحث للمؤسسات والمشاريع , واضافت ايضاً خدمات PerformancePoint التي تحسن قابلية ومستوى ذكاء العمل ومعلوماته.

مع كل هذه الإضافات الجديدة تضاعفت المنطقة السطحية والخارجية لل SharePoint لذلك نحن امام عملاق جديد قديم نشا في 2001 واصبح في 2010 منصة عمل تقبل جل انواع البرمجيات الحديثة..

 لذلك سنبحث في هذه المقالة على عجالة هذه المميزات الجديدة لمستخدمي ال SharePoint  والاوفيس.

الجديد في منصة عمل ال SharePoint وادواته:

اذا اردنا التكلم عن منصة العمل التطويرية لل SharePoint  التي نضجت وتطورت مع مرور الوقت من سيرفر APIs إلى خدمات الويب ثم اصبحت في 2010 إلى داعم مهم لاخر التقنيات التطويرية حالياً ك SilverLight و LINQ و REST APIs فإننا نحتاج لمحاضرات ودروس كثيرة .

في الإصدار الأخير سوف يلاحظ المطورون الذين يبنون تطبيقاتهم على منصة عمل ال SharePoint وسوف يجدون اضافات محببة جداً لطالما انتظروها منذ سنوات مثل القدرة على التطوير والتجريب على انظمة التشغيل المتوفرة للمستخدمين مثل ويندوز فيستا و Windows7 .. لذلك لن يحتاجوا للعمل بعيدا أو تركيب خادم افتراضي لل SharePoint  على اجهزتهم .

فهيا بنا احبتنا الكرام نلقي نظرة على التحسينات الجديدة والمهمة في تلك ال Platform والتي يمكنك بناء برامجك عليها .

Language Integrated Query (LINQ)

قدمت لنا مايكروسوفت في الإصدار 2008 للفيجوال ستديو و .NET 3.5 تقنية جديدة ونمط كتابي حديث يسمح للمطورين بالتعامل مع ال objects التي تعود لمصادر بيانات اخرى والكتابة والتخزين عليها حتى لو كانت تلك المصادر لا تقبل تخزين المعلومات بواسطة object storage .

في واقع الأمر تقنية LINQ هي عبارة عن object mapper  ب operators  خاصة لها في .NET , لذلك يمكنك مثلا أن تأخذ جدول relation من قاعدة البيانات وتستعمل الفيجوال ستديو لتربط قاعدة البيانات إلى ال objects التي لك وبعدها تكتب إلى تلك الكائنات مثل ما تريد !.

حتى تستخدم تقنية LINQ فأنت بحاجة لمزود يأخذ استدعائات ال object ويترجمها إلى استدعائات محلية صحيحة تلائم مصدر البيانات الأساسي مثل استعلامات SQL لقواعد البيانات .

يتوفر مع ال SharePoint 2010  مزود LINQ يحول ال operations الخاصة بال object إلى operations صحيحة لل SharePoint باستعمال لغة CAML المحلية التي يفهمها ال SharePoint .

التحسينات على ال List

يمكننا أن نعتبر ال List كجزء critical  في منصة عمل ال SharePoint .. في حقيقة الأمر كل شيئ في ال SharePoint  يعمل بال Lists سواء كان تطبيق داخلي البناء built-in او تطبيق معين يبنيه المطورون ..

اصبحت ال Lists  في اصدار 2010 تمتلك وظائف جديدة طالما كنا ننتظرها تتضمن محددات ال scale الجديدة و XSLT views المفيدة في عمل تخصيص افضل , وعلاقات List التي تسمح لنا بعمل حذف متتالي Cascade وتحديثات تتعلق بالعمل , اضافة إلى صيغ validation للأعمدة الموجودة في ال List .

تم اضافة نوع جديد من ال Lists يسمى ب External Data List , هذا النوع الجديد يسمح لنا باظهار البيانات الخارجية (مثل بيانات خدمات الويب وقاعدة البيانات) داخل ال SharePoint مع قابليات read/write !.

ساضع مقال خاص حول هذا النوع ان شاء الله عندما اتفرغ قليلاً.

خدمات اتصال وربط العمل Business Connectivity Services (BCS)

BCS هي الإسم الجديد لتقنيات Business Date Catalog الموجودة في SharePoint 2007 .

تحسنت هذه الخدمات بشكل عظيم في اصدار ال 2010 مع اضافة قابليات read/write ودعم مميز ل Windows Communication Foundation (WCF) و غدا هناك قابليات جديدة للمستخدم واصبح عندك APIs على كل من السيرفر والمستخدم . و اصبح من الإمكان أن يزامن خط العمل  Line-OF-Business (LOB) البيانات من انظمتك الخلفية إلى client cache مما يجعلك تعمل على بيانات LOB عند عدم الإتصال . وعند اعادة الإتصال تقوم BCS بعمل تزامن للبيانات من المستخدم للسيرفر ..!

اما من حيث الناحية الجمالية فتضمن مصمم ال SharePoint والفيجوال ستديو ادوات entity-modeling لل BCS حيث يمكنك  انشاء business objects  تتصل مع مصادر بياناتك ( LOB) باستخدام هذه الأدوات لتكتب ال business logic  الخاص بك لقراءة وكتابة البيانات لخط العمل LOB .

دعم ال SilverLight

اود أن احمد ربي واشكره بأن قامت شركة مايكروسوفت بتطوير ال SharePoint في اصدار 2010 وجعله هوست عظيم للسلفرلايت مما اضحى وضع تطبيقاتك بال SilverLight من اسهل الأمور على الشيربوينت.

في السابق (اصدار 2007)  كان من اصعب الأمور وضع تطبيق SilverLight ليعمل في بيئة ال SharePoint

وحتى تشغله يجب أن يرتفع ضغطك وتتنكد حياتك وتزهق من كل شيئ اسمه برمجة (اسأل مجرب ولا تسأل خبير خخخ وطبعا مبرمجي SharePoint 2007 يفهمون علي)

فكنا نقوم نحن معشر مبرمجي ال SharePoint  بتعديل ملف web.config والعبث به حتى نشغل السلفر لايت على الويب

واذا اشتغل نتمنى من كل قلبنا أن لا نضطر لعمل debug لل SilverLight بعد وضعه في SharePoint 2007

لذلك كان الدعم للسلفر لايت سيئ للغاية حتى جاء الإصدار 2010 .. حيث اصبح في صلب ال SharePoint  جزء مخصص للويب لدعم السلفرلايت فابمكانك الان سحب هذا الجزء والاداة ووضعه في صفحتك عن طريق drag and drop  وبعدها تؤشر به على تطبيق ال SilverLight الذي تريده فيتم اضافته في دقائق معدودة ..

Client-Side OM

كثيراً ما يريد المبرمجين أن يكتبوا تطبيقاتهم التي تحتاج للتواصل والتعامل مع ال SharePoint من نظام تشغيل متوفرة للمستخدمين ومن تطبيقات لهم مثل الموجود في office suite .

 باضافة دعم ال SilverLight لل SharePoint سيصبح ال object model   للمستخدم critical لأن تلك الإضافة ستسهل على المبرمجين والمطورين كتابة تطبيقاتهم ب full object model بدلا من محاولة استدعاء خدمات الويب ضمن تطبيقات مستخدميهم. اضافة إلى ذلك ولأن السلفرلايت يعمل على جانب المستخدم وليس على جانب السيرفر فإن ال object model (OM) سيسهل على المبرمجين بناء تطبيقات السلفرلايت الغنية على ال SharePoint .

في ال SharePoint 2007   كنت مجبر على كتابة تطبيقاتك وبرامجك ب untyped web services حتى تتحكم عن بعد بتلك التطبيقات .

بينما الان تقدم ال object model  الخاصة بالمستخدم تجربة تطويرية اكثر انتاجاً لأنها توفر بيئة typesafe التي تعمل مع ال Intellisense  في الفيجوال ستديو.

بروتوكولات ومعايير جديدة لل web 2.0

اصبح هناك عدد من البروتوكولات والمعايير الجديدة التي يعرفها ال SharePoint 2010 ضمن مشاريعه واشغاله ..

فمن تلك البروتوكولات الجديدة في web 2.0 : Represntational State Transfer (Rest) و Asynchronous –SS– + XML (AJAX) و —SS– Object Notation (JSON) و ATOMSub/Pub

ومن المعايير الاخرى التي صدق عليها الشير بوينت واكدها : Content Management Interoperability Services (CMIS) ..

مع العلم أن ال SharePoint  ما زال يواصل دعم معايير اخرى مثل WebDAV وخدمات الويب .

اضافة إلى هذه المعايير والبروتوكولات الجديدة المذكورة فإن ال SharePoint  يسمح بعمل interoperate مع انظمة اخرى بشكل اكثر سهولة , سواء كان ذلك بانشاء خليط بين الانظمة المستضافة في ال SharePoint  أو بالسماح بعمل data interoperability  بين تلك الأنظمة .

Sandbox Solutions  و Resource Governors

نعود مرة اخرى لعيوب ال SharePoint 2007 فقد كان احد اكبر الجوانب السلبية فيه هو أنه عند تطوير وعمل custom solution  يجب أن يكون مطور هذا ال solution  هو مدير admin على السيرفر من اجل العناية به..

تخيلوا هذا الأمر !! يعني في اغلب الأحيان مدراء ال IT لن يسمحوا للمبرمجين بأن يصلوا للسيرفر بصلاحيات وامتيازات عالية لأنه قد تصبح هناك مشاكل عويصة في الصلاحيات وخلل في الإعدادات الأمنية

فأنت كمطور تحتاج إلى وضع كودات في global assembly cache (GAC) أو في نظام الملفات المتعلق بموقع في ال SharePoint .. والمدير لا يملك أي وسيلة بسيطة للتأكد بأن تلك الكودات سليمة وليست مكتوبة بشكل سيئ ولا تبطئ النظام أو تدمره ولا تعمل نشاطات خبيثة .

صحيح أنك تستطيع تعريف code access security (CAS) لكن هذا يحتاج لكتابة اكواد من قبل المطور مع العلم ان ادارة مستندات CAS مهمة صعبة وليست سهلة !.

فجاء ال SharePoint 2010 بميزة جديدة اسمها Sandbox Solutions  تسمح بوضع ونشر ال SharePoint solutions  داخل بيئة محمية موجودة داخل ال SharePoint ..

واقصد بالبيئة المحمبية تلك البيئة التي يستطيع مدراء ال IT بالتحكم بمن له الصلاحية بوضع ال solutions التي له وكم عدد المصادر التي تأخذها هذه ال solutions من خلال تركيب محافظ لمصادر النظام . فمثلاً اذا كان هناك solution   معين يستهلك الكثير من مصادر ال CPU فال SharePoint   سوف يوقف تشغيله بشكل تلقائي.

ال Sandbox Solutions ما زالت غير مكتملة حيث إنها تعرف اليوم فقط مجموعة ثانوية من ال object model لل SharePoint . فمع إنه حل جيد لبعض التطبيقات المعينة إلا إنه يجب عليك أن تقدر اذا كان هناك functionality كافية لتلبي حوائج تلك التطبيقات.

مصمم SharePoint

إلى جانب جعل ال SharePoint Designer (SPD) مجاني , أبدعت مايكروسوفت في جعله بشكل افضل في اصدار 2010 . حيث تم اعادة بناء SPD للحصول على SharePoint-based view بدلاً من Folder-based view التي كانت موجودة سابقاً .

الان يمكنك التصفح والإستعراض عن طريق الأنواع التي تريدها بدلا من التشكيل الهرمي للموقع فقط . اضافة إلى ذلك يقدم SPD لنا entity modeler  جديد يسهل علينا بناء اتصالات BCS إلى انظمتك الخلفية مع تشكيل البيانات الخلفية داخل SharePoint entity System ..

يحسن SPD ايضاً قدرات تصميم ال workflow التي تأخذ مخططات ال Visio داخل ال SPD وتسمح لك باضافة business logic إلى هذه المخططات بواسطة SPD Workflow Designer , وبعدها يسمح لك بعرض graphical status لذلك ال workflow على تلك المخططات كجزء من ال workflow .

ملاحظة : استمرار SPD 2010  كمنتج مجاني يجعلها اداة ثمينة جداً لأي مطور SharePoint . حتى لو كنت تستعمل فقط مصمم ويب بسيط أو اداة SharePoint Debugging .

خدمات Visio و Access

عضوين جديدين في العصابة انضموا إلى SharePoint 2010 وهما خدمات Visio وخدمات Access , اضافة إلى الشلة السابقة خدمات Excel   وخدمات InfoPath Form .

يمكنك مع خدمات Visio تصميم مخططات Visio , ويمكنك ايضاً ربط هذه المخططات مع الانظمة الخلفية من اجل تخيل البيانات , ثم ترسل بعدها هذه المخططات إلى ال SharePoint الذي سيمثل كل مخطط بربط البيانات خلال SharePoint web experience .

ملاحظة: يجب أن تعلم عزيزي أن تمثيل الويب بال Visio هو read-only فقط . ومن اجل الحصول على Visio services functionality  تحتاج للنسخة الإحترافية النهائية من ال Visio الي تدعى Visio Ultimate (هذا المنتج ليس جزء من office Ultimate suite ).

اما مع خدمات Access فيمكنك تحويل تطبيقاتك في الأكسس إلى تطبيقات ويب .

في الإصدار السابق Access 2007  كان بامكانك اخذ قواعد بيانات معينة من Access (بحيث تكون متوافقة مع logical data model لل SharePoint ) وتصدر تلك البيانات إلى SharePoint لكن يبقى امر معالجتها فقط من داخل ال Access .

مع القدرات الجديدة التي تقدمها خدمات Access يمكنك اخذ Access Forms ونقلهم إلى الويب لإكمال تحويل تطبيقك .

InfoPath (Forms, List Forms, Mobile Forms)

تحتوي خدمات InfoPath Form على عدد من التحسينات الجديدة تتضمن القدرة على استبدال list item forms بانشطة مثل تعديل الخصائص على ذلك ال item . فهذا يسهل بناء rich forms مزودة ب business logic مع ربط بيانات ذلك العمل مع المستخدم خلال المتصفح و مكان عمل ال SharePoint الجديد ( formerly Groove ) (الذي سنوضحه لاحقاً في هذه المقالة ان شاء الله) .

بالإضافة لذلك تضيف خدمات InfoPath قدرات وامكانات جديدة في Mobile form حيث تسمح لك بانشاء forms تعمل على اجهزة الموبايل والمتصفحات وعند مستخدمي الاوفيس.

Visual Studio

هناك قفزة نوعية هامة لمطوري ال SharePoint مع الفيجوال ستديو , ففي السابق كان الفيجوال ستديو لا يحتوي على عدد كافي من SharePoint Development functionality وكان يجب عليك أن تنصب community-supported Visual Studio Extensions .

فمع الفيجوال ستديو 2010 اصبح بامكانك استعراض بيئة ال SharePoint من Server Explorer لتشاهد وتصل بسرعة لل lists و libraries و content types  و workflows  .. الخ.

ايضاً يوفر عليك ال visual Web Part Designer كتابة كودات HTML من اجل اضافة عتاصر إلى تطبيق الويب لديك.

تعمل اداة entity modeling مع تقنيات BCS (التي وضحناها سابقاً) فيمكنك تعديل واعادة تشكيل ال business entities وكتابة ال business logic الخاص بك ثم تربط ال SharePoint مع انظمتك الخلفية.

دمج الفيجوال ستديو تطوير ال SharePoint داخل بيئة التطوير التي فيه مع دعم ل Team Foundation Server وعم نشر اسهل للتطبيقات عن طريق استعمال الحزمة الجديدة ل Web Solution .

حزم Web Solution

يحسن ال SharePoint 2010 شكل  Web Solution Package (WSP) لكي تسهل عليك تحزيم ونشر ال solutions التي لك . حيث إن تلك الحزمة مدعومة بكل الادوات وتسمح لك بتصدير موقعك عبر المتصفح و SPD و الفيجوال ستديو , مما يعني أنك تستطيع بسرعة ترقية ال solutions اعتماداً على الشخص الذي يعمل عليه أو الاداة المطلوبة لبناءه . ومع دعم ال SharePoint Online (اصدار Microsoft-hosted من ال SharePoint ) لهذا الشكل فإنه يمكنك نقل ال solutions من on-premises إلى ال cloud بدون الحاجة لتغيرالصيغ أو تجديد الحزمة.

Developer Dashboard

احد اكثر المصائب في ضعف تشغيل مواقع ال SharePoint هو ضعف تنفيذ الكود , حيث في العادة تكون المشكلة إما كود .NET تعبان أو استدعاء سيئ لقاعدة البيانات أو حتى اخطاء في كتابة الكود نفسه . كل تلك تلك الأمور تسبب استنزاف في موارد ال CPU وال disk و استخدام الذاكرة .

في اصدار 2007 كان من اصعب الأمور تتبع وفهم هذه القضايا في الكودات فقد كانت عملية مرهقة تسبب الإكتئاب للمطور.

مع ال SharePoint 2010  تم تقديم developer dashboard   جيد يسمح لك برؤية كافة الإستدعاءات على يمين الصفحة (ضمن الإنترفيس) . وهذه الإستداعاءت هي التي تعملها انت داخل كوداتك أو التي يصنعها ال SharePoint نفسه.

الان ببساطة يمكنك النظر إلى call stack و response time و utilization فتستطيع بسرعة ان تكتشف مكان وجود الخلل والضعف في التفيذ ثم تحاول اصلاحه.

ا لجديد في COLLABORATION/SOCIAL COMPUTING

ال Collaboration و social computing هما من اسرع التقنيات تغيراً فبالعودة قليلاً للسنوات الماضية سوف نلاحظ كثير من التقنيات لم تكن موجودة مثل social tagging و microblogging اضافة لل APIs التي تدعمها هذه التقنيات.

اضاف SharePoint 2010  قدرات جديدة في هذا القطاع سنتعرفها بالفقرات القادمة.

تحسين ال Blogs و ال wikis

قدم اصدار 2007 قدرات وامكانيات ال Blog و ال wiki إلى ال SharePoint . الجزء المثير في هذا هو التكامل مع بقية ال SharePoint functionality لتنويع الإصدارات مع موافقة المحتوى.

ال blogs وال wikis كانوا اضافات متأخرة لاصدار 2007 لذلك ولسوء الحظ لم يتم اضافة كل ال functionality  لهم.

اما في اصدار 2010 فمت تحسين ال blogs و ال wikis عن طريق اضافة قدرات وامكانيات جديدة لل functionality التي لهم. ويمكن لهذه التطبيقات ايضا اخذ الامكانيات الجديدة ل2010 مثل تقييم المحتوى و tagging وال feeds اضافة إلى امكانية تطبيق ادارة السجلات على ال blogs وال wikis مثل أي محتوى اخر في ال SharePoint . لذلك يمكنك الحصول على تحكم شامل في ال blogs وال wikis التي لك.

يقدم ال SharePoint  ايضاً wikis خاصة للمؤسسات والمشاريع التي تجمع مميزات social و content publishing ليقدم لنا wiki solution يحتوي على قدرات اكثر قوة ومتانة لمتصفحات wiki .

Social Tagging  و Ratings

من الظواهر التي انتشرت بكثرة على شبكة الإنترنت ال social tagging و content rating . فاذا كنت قد استخدمت Delicious   او Digg فإنك تكون قد استخدمت تقنية social tagging التي تمكنك من البحث والترتيب والفلترة بال tag وتمكنك من تتبع ماذا يفعل الاشخاص الاخرين وتحصل ايضا على feeds في ال tags تعود لمجال اهتمامك.

يساعدك ال ratings او التقييم (بالارتباط مع ال tagging ) على فهم قيمة هذا المحتوى ويساعدك على فلترة المحتوى السيئ اعتمادا على تقييم الناس له .

بالمناسبة .. يمكنك عمل tag لأي شيئ في ال SharePoint سواء بمحتواه أو بالاشخاص.ايضا يمكنك تقييم كل المحتوى العائد اليك .. وهذا مفيد فاذا اردت مثلا ايجاد كافة ملفات ال Word المقيمة ب 4 نجوم أو اكثر تستطيع بسرعة البحث في موقعك لايجاد هذه المعلومات.

تجتمع تقنيات ال social مع ادارة محتويات المؤسسات ECM .. حيث تكون ال social هي تقنية bottom-up  تستعمل من قبل المستخدم بينما ال ECM هي تقنية top-down تساعد في الإلتزام في بيئة ال social التي لك.

هناك عدة مميزات مشتركة بين تلك التقنيات خاصة بال tagging حيث يسمى البناء التحتي لل social tag  ب folksonomies الذي هو في الواقع تعبير مفتوح يحدد تصنيف الأنواع المتعلقة بالمؤسسات والشركات .

Activity Feeds

اذا كنت قد استعملت Facebook أو Myspace فإنك قد رأيت القدرة القوية على تعقب ما يفعله اصدقائك.

ففي البيئة المتعلقة بالشركات يكون فهم ما يحدث في شبكتك الإجتماعية مهم للغاية . فإذا احمد ما يعمل على مستند قد يهمك وتعجبك معلوماته التي تظهر في social feed فبامكانك بسرعة مشاهدة ذلك المستند.

مثال اخر : عندما تتعقب tag معين ضمن مجال اهتمامك فانك بلا شك تريد الحصول على activity feed لذلك ال tag في الوقت الذي يعمل فيه الاشخاص tag  لمحتوى أو حتى لاشخاص اخرين.

طبعا مستخدمي الفيس بوك خبراء في هذا المجال J .

Social Bookmarking

يكون عادة هناك قائمة عناوين ويب مفيدة حين يود الناس مشاركة اشخاص اخرين الاهتمام ذاته .

قوائم العناوين يمكن أن تكون داخلية او خارجية بالنسبة لمواقع الويب ويمكن تقييمها على tagged الخاص بها ويمكن حتى مشاركتها باستعمال المميزات الأخرى في social   المتضمنة في ال SharePoint .

Organization Browser

استعراض المخطط التنظيمي  في كل المنظمات الصغيرة والكبيرة هو طريقة جيدة لفهم طبيعة الأشخاص الذين فيها وما هي مجموعاتهم وما الذي يفعلونه ..

ال SharePoint 2007 قدم تمثيل شجري تنظيمي بسيط لكن كثير من المستخدمين طالبوا بشيئ افضل للنظر إلى التشكيل الهرمي لمنظماتهم وشركاتهم اضافة للمعلومات والملفات الشخصية المخزنة في نظامهم.

قدم ال SharePoint 2010  متصفح تنظيمي مبني على السلفرلايت . حيث أنه من محاسن السلفر لايت أنه يعطي شكل واداء افضل للمتصفح وقدرة سريعة على تصفح الهرم التنظيمي بدون عمل post-back للسيرفر.

Outlook Social Newsfeeds and Expertise

لا يمكن لأي social solution  بأن يكون كامل بدون الدمج والتكامل مع المستخدم لادارة المعلومات المهمة حيث يتركها البشر معروضة على سطح المكتب طول اليوم ( Outlook ).

في حين كان ال Outlook سابقا يتكامل مع ال SharePoint للعمل مع ال tasks و ال discussions و ال documents الان اصبح ال Outlook يعمل مع ال SharePoint  والتقنيات الإجتماعية الاخرى مثل الفيس يوك و Myspace من خلال قدرته على تمثيل معلومات اكثر عن الأشخاص مثل الصور وال activity feeds والمحادثات السابقة وحتى الرسائل الفورية . ومن خلال عرض هذه المعلومات يمكنننا أن نأخذ دلالات حول المحادثة والأشخاص المعنيين.

يدعم ال Outlook   ايضا عملية تنقيب جميلة عن طريق الإكتشاف وال surfacing   والسماح لك بالموافقة على الكلمات الدلالية المرتبطة بك اعتماداً على اتصالاتك في البريد الإلكتروني.

هذه الكلمات الدلالية تخزن في ملفك الشخصي لذلك هي قابلة للبحث مما يجعل التواصل مع الخبراء داخل المؤسسة اسهل بكثير.

Microblogging ومستخدمي الموبايل

ال Microblogging هو احد التطورات الجديدة في عالم الانترنت (تدوين ب 140 حرف كحد اقصى) وهو موجود في عدة شبكات اجتماعية كالفيس بوك و Twitter .

يمكنك مع ال SharePoint القيام بانشاء microblogging . ويمكنك ايضا كتابة هذه ال microbloges إلى جهازك الموبايل عن طريق التطبيق الجديد لمستخدمي SharePoint Mobile .

يدعم الموبايل ايضا تصفح مواقع ال SharePoint ومزامنة محتويات ال offline إلى جهازك النقال وتنفيذ عمليات البحث .

فبامتلاكك ل mobile client يمكنك بسرعة ايجاد معلومات حول الأشخاص التي تريد اضافة إلى معرفة تحديثاتهم و tags التي لهم وخبراتهم اضافة إلى المعلومات الإجتماعية الاخرى.

Social Search

عندما بدأنا في استعمال المميزات الإجتماعية الجديدة في ال SharePoint  اصبح ايجاد المعلومات اكثر سهولة بسبب قدرة محرك البحث على الإستفادة من المعلومات الإجتماعية الواردة من اجزاء اخرى في المنتج.

تعمل استعلامات البحث مع ال tags و تقييم المحتوى ranking لتحسين النتائج حيث انك ستحصل على تصفح افضل لفلترة المحتوى أو الاشخاص الذين تبحث عنهم ومع وجود انترفيس مطور للمستخدم يجعل ايجاد المعلومات الصحيحة اسهل مع معاينة لملفات office في حال كانت هناك.

الجديد في SEARCH

مع اضافة FAST , صنعت مايكروسوفت عدة تغييرات في البحث من low-end   إلى high-end حيث وضعت تحديثات جديدة للمبرمجين لاختيار اي التقنيات لكلي يتم استعمالها اضافة إلى كيفية كتابة كوداتها الخاصة.

وتقدم ايضا فرص جديدة للابتكار والابداع في التطبيقات التي تنشاها حتى تكون مدعومة من محرك البحث.

قدرات استعلام البحث الجديدة

احدى الإنتقادات التي كانت على اصدار 2007 أن محرك البحث لم يكن يدعم wildcards أو suffix matching أو حتى تجميع شروط معينة للاستعلام اضافة إلى عدم دعمه للعمليات المنطقية .

هذه النقائص لم تكن بسبب عدم دعم محرك البحث لها لكن بسبب أن اجزاء البحث في الويب لم تعرض تلك القدرات والإمكانيات.

لذلك كان على المبرمجين أن يكتبوا interfaces خاصة للمستخدم تدعم search API اذا ارادو الحصول على تلك الوظائف. مما يعني اعادة انشاء كل ال functionality الموجودة في مكونات الويب.

انت لن تحتاج الان لكتابة هذه ال functionality بنفسك . ففي اصدار 2010 اصبحت اللمكونات التي تتعلق بالبحث في الويب قابلة للتمدد بعكس 2007 التي كانت مقفلة على المبرمجين .

نتائج البحث المحسنة

هناك عدة قدرات جديدة في عرض نتائج البحث , فمثلاً اذا رأيت نتائج البحث عن اشخاص في 2007 فإنك ستكون على دراية بال navigators التي تسمح لك بتنقية نتائجك بناء على خصائص مختلفة مثل عنوان الشخص أو القسم.

هذه الأمكانية وسعت لكي تدعم نتائج المحتويات الأساسية وليس فقط نتائج الأشخاص , لذلك عندما تشغل بحث تستطيع الفلترة عن طريق الكاتب أو نوع المستند أو أي خيارات اخرى.

يقدم البحث أيضا معاينة مميزة للمحتويات بدعم تقنيات FAST المتكاملة . فعندما يكون هناك مستند اوفيس في نتائج البحث يمكن على المستخدمين معاينة ذلك المستند دون الحاجة لفتحه لرؤية ما اذا كان هو ما يبحثون عنه ويريدونه أم لا.

بدلاً من ذلك يستطيعون فقط معاينة المستند الذي يريدونه مما يوفر الوقت والجهد لايجاد المادة المطلوية.

تحسين البحث عن الأشخاص: الصوتيات

عادة عندما يبحث الناس عن شخص ما فهمه لا يعرفون كيف يكتبون اسمه او اجزاء من اسمه . من الممكن أنهم فقط يعرفوا كيف يقرأون ذلك الاسم لكن لا يعرفوا كتابته بشكل صحيح ودقيق. مع البحث العادي اذا لم تكتب الإسم جيدا فمحرك البحث لا يمكن أن يجده.

مع اصدار 2010   اصبح محرك الإستعلام يمتلك قدرة البحث الصوتي لايجاد الأشخاص طالما كان اللفظ نفس اسمه .

(مثل البحث عن AbdElAzim بينما انت تريد في الواقع Abed ElAzeem )

فمحرك البحث سوف يجس نبض صوتك (تعبير البحث) وسوف يجد الشخص المناسب.

تحسين البحث عن الأشخاص : Address Book Style Lookups

اكثر الناس ليسوا على صواب كامل باستعمال Outlook AddressBook كمحرك بحث او متصفح تنظيمي. عندما تريد ايجاد شخص فعادة اما أن تقوم بعمل رسالة جديدة ووضع اسمه ومحاولة تدبر الأمر أو بفتح ال Address book ثم تبدأ الكتابة .

يمكنك استعمال اسم الشهرة للشخص كطريق مختصر للبحث عن الاسم . على اي حال اذا حاولت عمل نفس الشيئ في SharePoint باستعمال اسماء جزئية أو وضع اسم الشهرة فإنك سوف تتلقى نتائج مختلفة أو انك قد لا تحصل على شيئ.

في اصدار 2010 تم دعم Address book style lookups للسماح لك بوضع اسم شهرة لأي شخص وايجاد الذي تبحث عنه بسرعة.

نتائج بحث الأشخاص المحسنة

في اصدار 2010 تم تطوير صفحة نتائج الأشخاص لتعرض لك معلومات اكثر حول الأشخاص خاصة خبراته ومكانه على السلم الوظيفي أو التنظيمي.

حيث أن نتائج البحث تعرض في نفس السطر خبرة ذلك الشخص مما يسمح لك بايجاد الشخص الذي يمتلك مهارات محترفة تبحث عنها , وبالاضافة إلى ذلك يمكنك بسرعة تصفح المخطط الهرمي للمؤسسة وتركيبات التقارير.

اطار Search Connector  الجديد

بينما يواصل SharePoint 2010 دعمه لتقنيات Protocol handler لبناء Search connectors

مع الأنظمة الاخرى , حيث إنه يقدم لك اطار عمل جديد لل Connector مبني على Business Data Connector .

لا تخف .. فإن BDC-style connectors سهلة الكتابة . يمكنك كتابتها ب managed code وستسمح لك بالحصول على عمل مستمر من وصل مصدر البيانات مع المستخدم . لان BCS يمكن ايجاده في كافة انحاء المنتج سواء في البحث خلال surfacing في lists أو في انواع المحتويات.

دعم ومكاملة FAST

قدمت مايكروسوفت فرد جديد لعائلة ال SharePoint وهو: SharePoint FAST Search

المنتج الجديد يجلب قوة مكتسبة لتقنيات FAST إلى ال SharePoint تتضمن FAST web parts المتكاملة اضافة لفهرسة متقدمة ومحرك استعلام ووظيفة جديدة للبحث !

تضمنت بعض التطويرات والتحسينات في FAST دعم استعلامات معقدة اكثر و استخراج ال entity وتحليل الشعور (حاسة رقم 6) على نطاق اوسع.

فمع هذه القدرات الجديدة يمكنك أن تتوسع في ال Search الذي يقدمه ال SharePoint حتى تقدم شيئ مميز لزبائنك.

الجديد في ECM

قدم SharePoint 2010  عدة مميزات جديدة لادارة محتويات المؤسسات Enterprise Content Management (ECM) ومن هذه المميزات taxonomy و ادارة افضل للسجلات اضافة لتطوير وتحسين مميزات ECM الموجودة سابقاً مثل تنظيم الوثائق document management .

بقي استعمال ECM في SharePoint solutions هو الاكثر مقارنة مع الوظائف الاخرى لذلك فهم المميزات الجديدة التي تقدمها لا يقل اهمية عن طريقة كتابة تطبيقات ال SharePoint .

الجديد في ECM : تنظيم الوثائق document management

تنظيم الوثائق كان جزء اساسي من ال SharePoint منذ الإنطلاقة عام 2001 . اما في 2010 فقد تم ابتكار عدد من المميزات الجديدة التي نكمل المنتج وتزد خدمات جديدة لمنصة العمل تفيد المبرمجين.

Metadata Management and Navigation

يقدم ال SharePoint 2010  متصفح هرمي مبني على المجلدات وهو مشابه إلى حد كبير متصفح الملفات الذي تشاهده في ويندوزأو في البنى التحتية للسيرفر. وهو يمثل طريقة جدية لتنظيم وتصفح الملفات .

لكنك احيانا قد تريد الإنتقال لموقع اخر لكن ليس عن طريق ال location بل عن طريق ال metadata للمحتوى الذي لك.

ربما تكون قد استعملت ميزة التجميع stacking الموجودة في ويندوز فيستا حيث تسمح لك بالتجميع عن طريق اسم الكاتب أو النوع أو ال metadata الاخرى لتساعدك في التقبل بين مجموعات كبيرة للملفات .

فال SharePoint 2010 يقدم ميزة مماثلة تدعى metadata views تستطيع تنظيم التصفح ويمكنك ايضا عرض views باستعمال ال metadata للمحتويات التي لك . هذه الطريقة مفيدة حتى كان المحتوى مخزن على بعد 60 subfolder بعيدا عن المجلد الحالي طالما كانت ال metadata تقابل المطلوبة في metadata view .

يجب أن تعلم عزيزي أن خدمة taxonomy  الجديدة التي سوف نتحدث عنها بشكل مختصر بعد قليل , اندمجت مع metadata views لتزيد قوة ال SharePoint لتخزن وتعدل وتعرض بياناتك.

Location-Based Metadata

لسوء حظنا .. اغلب الناس الذين يضيفون بيانات في التطبيقات  لا يضعون دائما ال metadata فهم اما يتكاسلون لذلك (مثل اخوكم خخ) أو انهم لا يعرفون معنى metadata ..

هذا الأمر سوف يصعب على الاخرين ايجاد هذه المعلومات المضافة ويصعب على ال SharePoint عملية الزحف لفهرسة تلك المعلومات.

في اصدار 2010 اصبح ال SharePoint يدعم location-Based metadata لذلك اذا احد من الأشخاص وضع مستند في موقع معين فإنه سوف يتم ملئ ال Metadata بشكل تلقائي لذلك اليوزر .

تخيل أخي العزيز هذا الأمر المهم .. لو إنك تمتلك مجلدات عبارة عن مشاريع معينة a,b,c فال SharePoint يمكنه ملئ ال metadata باسم المشروع اعتماداً على المكان الذي وضعت فيه الملفات أو المستندات .

فمثلا لو وضع احدهم مستند word في مجلد a  فإن ال SharePoint سوف يضيف metadata لهذا المستند تتعلق بالمشروع a .

في النهاية يمكن للبحث أن يزحف لتلك ال metadata ويمكنك أن تتصفح نتائج البحث عن طريق اسم المشروع أو يمكنك استعمال ال metadata كخصائص للمستندات.

Document Routing

اذا كنت قد رأيت ميزة توجيه السجلات في ال Sharepoint 2007 فإن ميزة document routing لن تكون غريبة عليك.

يمكن للمستندات التي يضعها الناس أن توجه للمكان الصحيح عبر البناء التحتي لل SharePoint اعتماداً على نوع المحتوى ولائحة القوانين التي يضعها المبرمجين

نعود للمثال السابق فلو أن المبرمج وضع قانون أن كل ملفات word يجب أن تخزن في المشروع b وانا رفعت ملف word في a فإن ال SharePoint سيعيد توجيه الملف ليتم وضعه في المجلد b (هي التنظيم يا بلاااش ).

تخيل سيناريو أن احد مستخدميك لا يعرف أين يحفظ ملف معين وذلك لأنه لا يعرف كيفية تصنيف الشركة في ترتيب الملفات فإن هذه الميزة ستكون هي الحل الأمثل كما ذكرنا في المثال فوق.

Unique Document IDs

واحدة من اهم المميزات التي كانت مطلوبة في SharePoint 2007 والتي هي متوفرة حاليا في 2010 وهي القدرة على الحصول على unique document IDs

حيث إنها تمكن المستخدمين من البحث عبر ال ID للمستند فيجدون ما يبحثون عنه بسرعة بدون أي تعقيد لعملية البحث.

اضافة إلى ذلك ونظرا للطبيعة الهشة لموقع URL-based فال document ID هي بديل جيد لأن ال ID لا يتغير ابداً حتى لو تم نقل المستند إلى مكان اخر .

يمكن استعمال ال ID ك metadata في المستند لتعمل مع عمليات البحث مما يسهل ايجاد المستندات باستخدامها.

خدمات التصنيف Taxonomy

من المميزات الكبرى في 2010 هو اضافة خدمات التصنيف taxonomy حيث تسمح لك بتحديد التسلسلات الهرمية التي هي مختلفة التصنيف وتطبيقها على المحتوى الخاص بك , على سبيل المثال يمكنك انشاء تصنيف للمنتجات (منتج قوي | منتج ضعيف | منتج جديد)… أو تصنيف للزبائن (زبون محترم | واحد نصاب خخ | زبون اجنبي) .

فخدمة taxonomy هي خدمة على مستوى المؤسسة لذلك يمكن مشاركاتها عبر المجموعات في الموقع. اضافة إلى ذلك يمكنها عمل تصنيف تجاري top-down او مثل ال folksonomy ( bottom-up ) مما يسمح للمستخدمين اضافة شروط جديدة إلى التصنيف ووضع term مدعوم من خدمة التصنيف ايضاً ! اضافة إلى ذلك فإنها تدعم المرادفات لذلك يمكنك السماح للشروط ذات العلاقة في مجموعتك.

في النهاية يأتي مستخدم الاوفيس مع الضوابط التي تحدد فهم مجموعة الشروط التي وضعتها لذلك في الاوفيس يمكنك بسرعة عمل tag للمتحويات الخاصة بك مع شروط اضافة إلى استخدام المميزات مثل المرادفات synonyms أو الإكمال التلقائي auto-complete .

Document sets

عادة عندما تعمل مع محتوى معين مع العلم أن مشروعك يحتوي على اكثر من محتوى فمثلا اذا اردت أن تكتب خطة مبيعات او اقتراح تجاري للزبون سوف يكون عندك مستند word لهذه الخطة ومستند PowerPoint حتى يمشي الزبون على عدة خطوات تتعلق بتلك الخطة , ومستند Excel يحتوي على الحسابات المالية لخطتك .. كل هؤلاء معا يمثلون خطة المبيعات التي لك.!

مع SharePoint يمكنك وضع كل هذه الأمور في document library لكن يجب عليك أن تحافظ على كل قطعة من المحتوى على حدا . لأنه لا يمكنك التعرف على مجموعة من المحتوى أو تنفيذ سير عمل على المجموعة بأكملها هذا تم حله باستعمال Document Sets في SharePoint 2010 .

مع الميزة الجديدة ل Document Sets في 2010 تستطيع أن تدمج محتوى متباين ومختلف إلى مجموعة ويمكنك عمل metadata و user interface و workflow و تنظيم وثائق على مستوى الفرد والمجموعة ايضاً!

الطريقة الأسهل لفهم document sets هي بأنها نوع مجلد محسن في SharePoint .

مع كل مجموعة سوف تحصل على رسالة ترحيب يمكنك تغييرها بطبيعة الحال وايضا هناك metadata للمجموعة وايضا default metadata تستطيع اضافتها للمحتويات في المجموعة حتى تضاف للمتحوى الإفتراضي الذي يمكن انشاءه ووضعه في تلك المجموعة .

في النهاية يمكنك تصدير المجموعة وسوف يقوم ال SharePoint بتجميع المحتوى معاً لاجل عيونك ..

خدمات word

احد اكبر المميزات التي كانت مطلوبة ل Microsoft Word هي نسخة server-side قابلة للبرمجة من محرك word لكي تسمح للتطبيقات بتحويل المستندات او تنفيذ مستندات الاسمبلي.

لأن ال word object model ليس مدعوم في بيئة السيرفر فالخيار الوحيد هو البرمجة إلى نمط OpenXML لذلك تستطيع يدوياً توليد مستند وتحصل على ما تريد . على كل الأحوال ف OpenXML هي XML وليس من السهل انشاءها من الصفر نظراً لطبيعتها المطولة .

مع خدمات ال word في ال SharePoint 2010  فإنك تمتلك الان API على السيرفر يقدم تحويل مستندات وتشغيل اسمبلي بدون الحاجة للكتابة إلى XML APIs . هذا مفيد في عدة سيناريوهات , فعلي سبيل المثال اذا كنت تعمل لشركة تأمين وتحتاج لتوليد وثيقة تامين للزبائن تتضمن سحب معلومات من انظمتك الخلفية وارسال بريد إلكتروني يحتوي تلك المستندات إلى وكيلك ثم طباعتهم وارسالهم إلى الزبائن . خدمات word يمكنها تنفيذ هذه الخطوات على السيرفر وتعطيك طاقة انتاجية رهيبة لانشاء المستند لكن في شكل قابل للقراءة والتعديل من قبل البشر .

دعم   Content Management Interoperability Services   ( CMIS )

هي معيار جديد يسمح بعمل Interoperability بين انظمة ادارة المحتوى . هذا المعيار مدعوم من مايكروسوفت و IBM واوركال و Alfresco و OpenText وعدد اخر من الشركات التي تعمل في مجال ادارة المحتويات.

CMIS من وجهة نظر تقنية ليست مجرد انشاء وقراءة وتحديث وحذف (CRUD) انترفيس إلى الأنظمة الاخرى التي تدعم هذا المعيار . فهي تقدم نمط كتابي عالي المستوى بحيث يعمل عبر كافة الانظمة مثل الدخول والسحب من هذه الأنظمة

هذا المعيار مبني على معايير اخرى مثل REST APIs لتنفيذ عمليات في انظمة مختلفة.

الجديد في ECM : ادارة السجلات Records Management

ادارة السجلات هي احدث عمل لل SharePoint . ففي بادئ الأمر ظهرت في SharePoint 2007 . ومع 2010 تحسن هذا العمل وتم اضافة بعض المميزات المطلوبة له مما جعل ال SharePoint قوي وفعال في هذه الناحية ومكن المؤسسات من عمل solution لادارة السجلات.

Multi-Stage Disposition

تريد عادة أن تكون قادراً على امتلاك multiple stages في ترتيباتك الخاصة بالمستندات في ادارة السجلات , مثل نقاط مختلفة يمكنك استعراض المحتوى أو وضع ترتيبات مختلفة اعتمادا على قوانين مختلفة .. فمثلاً قد تريد أن يكون عندك قانون لحذف الملفات الأقدم من 5 سنوات مع قانون سنة واحدة لمراجعة المحتوى وقد يكون هناك قانون لحذف الملفات الاقدم من 10 سنوات اذا كانت تلك المستندات توقع الكترونيا .. باختصار تضع قوانين وترتيبات مختلفة ..

مع 2010 ترتيبات واحكام multi-stage تسمح لك بوضع قوانين مختلفة للمحتوى وللمستخدم اعتمادا على متطلبات العمل .

ادارة السجلات In-Place

في SharePoint 2007 انت تحتاج لارسال المحتوى المدار إلى مركز السجلات للحصول على ميزات معينة للمنتج من اجل العمل .

من المحتمل أنك قد تريد استعمال ادارة السجلات مع المحتوى لكن بتركه في مكانه في مكتبات المستندات الخاصة بك مع قفله عن التعديل.

مع ادارة السجلات الجديدة In-Place في 2010 تستطيع تطبيق سياسات ادارة السجلات إلى المحتوى مع الإبقاء على المحتوى في مكانه الأصلي.

الجديد في ECM : ادارة محتوى الويب Web Content Management

الإهتمام ببناء مواقع ويب قوية يزداد يوماً بع يوم . اذا كنت تهتم في كلا مواقع الإنترنت والإنترانت فال design و rich media و social interaction كلها مميزات مهمة. وحتى تقدم كل هذا تحتاج إلى منصة عمل لإدارة قاعدة جيدة المحتوى على شبكة الإنترنت.

مع ال SharePoint 2010  تحصل بال WCM على اكثر بكثير من مجرد عمليات تجميل . وجنباً إلى جنب مع غيرها من التحسينات في ال SharePoint التي يمكن ل WCM أن تدعمها مثل social  أو search فقد اضحت ال SharePoint WCM ك WCM solution جاهز للمؤسسات.

دعم المعايير والمتصفح

للابتعاد عن table layouts والتي تسبب مشاكل في المتصفحات الاخرى غير internet Explorer  . يستخدم ال SharePoint 2010 لغات Cascading Style Sheets (CSS) و XHTML لتقدم معلومات تخطيط وبناء HTML متين.

بالإضافة لذلك يدعم ال SharePoint معايير وصول Web Content Accessibility (WCAG) لدعم الوصول جنباً إلى جنب مع التغيرات إلى HTML التي يمثلها ال SharePoint .

ايضاً تم دعم برامج التصفح غير IE وتقديم دعمل كامل ل Safari  و Firefox .

تخطيط الصفحة بنقرة واحدة

تتلقى كثير من الناس مشاكل في SharePoint 2007 عندما حاولوا تغيير تخطيط الصفحة بعد أن قاموا بانشائها.

فمع اطلاق اصدار 2010   يحتاج انشاء واغيير تخطيط الصفحة إلى نقرة واحدة باللإارة .وبهذا تستطيع بسرعة رؤية كيف يظهر المحتوى الخاص بك في تخطيطات مختلفة بحيث تفيدك في اختيار تصميم افضل لموقعك.

تحسين مكتبات الصفحة

مع اصدار 2010 , تستطيع امتلاك مجلدات في مكتبة الصفحة مما يسمح لك بادراج عدد من العناصر يصل للملايين مع امكانية التخزين بها.

يمكن لل SharePoint وضع المحتوى بشكل تلقائي في ال Subfolders عن طريق محرك content-routing الذي ناقشناه سابقاً.

لذلك فعدم وجود مجلدات في ال Page library كان صعوبة رئيسية في اصدار عام 2007.

ميزات Social Computing Crossover

مع تقارب ادارة المحتوى ومجالات collaboration/social اصبح هناك العديد من المميزات المنتقلة التي يمكنك الإستفادة منها على الشبكة الداخلية أو على شبكة الإنترنت . فعلى سبيل المثال يمكنك استعمال نظام ال tagging والتقييم المبني داخل SharePoint 2010 لبناء كيانات اجتماعية داخلية او خارجية لزبائن المواقع الإجتماعية. يمكنك ايضاً استعمال social bookmarking داخلياً او لمواقع خارجية .. الخ

لكن الشيئ الرئيسي هو ان ادارة المحتوى في المؤسسة والمجال الإجتماعي يأتون معاً لذلك المميزات التي تراها في احد الطرفين قابلة للتطبيق في الطرف الاخر وكلهم مبنيين على منصة عمل ال SharePoint المشتركة.

الجديد في ECM : Digital Asset Management

اذا كنت تستعمل SharePoint 2007 فإنك اكيد قد صادفت قيود حول الدعم المقدم ل digital assets حيث أن تخزين وعرض الميديا من SharePoint 2007 ليس بالمستوى المطلوب.

ايضا هو لا يفهم الصور والأنواع الغنية والحديثة من الميديا كما ترد أنت .. اما في 2010 تم معالجة كثر من هذه الأمور عن طريق دعم جديد ل digital asset management .

انواع محتوى digital assets

يدعم ال SharePoint 2010 انواع ال digital assets الأكثر شيوعاً التي من ضمنها الفيديو والصوتيات . وكجزء من دعمه لهذه الأنواع فإنه يدعم ايضا خصائص وخيارات الفيديو والصوتيات مثل data rates و frame height , ال width و ال rate والحقوق copywrite   و preview image URLs .. فمع تصنيف ال content type يمكنك دعم بقية ال SharePoint functionality لادارة هذه الأنواع من البيانات بما في ذلك workflow وادارة السجلات.

تخفيف وضغط ال Bit Rate مع IIS

لكي تتأكد من أن تعرض الميديا خارج السيرفر . يدعم ال SharePoint 2010  عملية bit rate throttling في Internet Information Server (IIS) التي تقلل ال bit rate وتوازنه عند الداونلود بين سرعة التحميل وبين ال data rate لملف الفيديو المعروض.

بعمل هذا الأمر يمكن للميديا أن تؤدي مستوى افضل وتفر عليك الكثير من الباندويث وبالتالي تتوفر عليك كثير من التكلفة المالية .. لأان بعض المستخدمين الذين يتركون الفيديو بعد 25% من بدايته ليسوا بحاجة لتحميله كله لذلك انت تستطيع تخفيض الإستعمال اكثر من محاولتك تقديم الفيديو كاملاً لليورز بالسرعة القصوى.

اسهل عبارة لفهم مبدأ ال bit throttling هي Just-In-Time .

تقييم المحتوى

سوف ترى عديد من مميزات ال Social computing داخل عالم ال ECM كما أن هناك متطلبات اخرى لادارة المحتوى الإجتماعي تماماً مثل أي محتوى رقمي اخر.

مع اجزاء ال Digital Asset Management (DAM) في ال SharePoint تستطيع استعمال تقييم المحتوى لذلك المحتوى الأعلى تقييماً سوف يظهر اول شيئ على نتائج البحث.

Remote BLOB storage

لكي يتم دعم ملفات binary large object (BLOB) مثل الفيديوهات . يدعم ال SharePoint نموذج مزود Remote BLOB storage . هذا ال model يتطلب توفير drivers من مزود التخزين الخاص بك وعندما يتم عمل configured لها . سوف يسمح لك المزود بنثل ال BLOB من SQL server إلى المكان الذي يدعمه المزود.

ال SharePoint سوف ينسق هذه المعاملات بين بيانات metadata المخزنة في ال SQL server و ال BLOB .

مع هذه الإمكانية يمكنك نقل ال BLOB إلى مكان تخزيني ارخص من ال SQL إو إلى مكان امثل وافضل لهذا النوع من المحتوى الذي تعمل عليه.

SharePoint سوف يدعم مزود FileStream في SQL Server 2008 .

Image Property Promotion

لكي ندعم ال rich metadata لانواع محتويات الميديا الجديدة , يدعم ال SharePoint ميزة Property promotion  للصور.

ال Metadata للصور المرفوعة سوف تملأ بشكل تلقائي اعتماداً على ال metadata للصور من المصدر مثل الحجم والبيانات المأخوذة وخصائص اخرى.

SilverLight و الميديا بلاير

كما ذكرنا في بداية هذه المقالة ان ال SharePoint يدعم السلفرلايت 2.0 عن طريق Silverlight web part و SilverLight mediaPlayer web part .

تستطيع مع media player web part فقط أن تعمل drag & drop للجزء داخل صفحتك وبعدها تؤشره إلى المحتوى الرقمي الذي لك .

هذا المكون يدعم ايضاً القوالب .. فباستعمال قوالب واشكال XAML تستطيع تغيير الإنترفيس لازرار الميديا وشكل البلاير . بالإضافة لذلك يدعم البلاير صور معاينة لذلك يمكنك وضع صورة ثابتة تظهر قبل أن يضغط المستخدم على زر play للفيديو.

ا لجديد في ECM : Workflow

من ادارة المهام البسيطة إلى العمليات التجارية المعقدة تبقى ال workflow هي جزء ال critical لعدة تطبيقات ..

تم اضافة عدد من المميزات الجديدة لل workflow في 2010 اضافة لتكامل افضل مع الإداة الرئيسية لتصميم ال workflow والتي هي ال Visio .

بالإضافة إلى ذلك تم حل عدة تحديات ومشاكل في ال workflow افي اصدار 2010.

OOB Modifiable Workflows

احد اكبر المصائب في SharePoint 2007 workflow هو out-of-the-box (OOB) .

ال workflows كانت غير قابلة للتخصيص لذلك اذا اردت تعديل خطوة معينة في ال workflow لن تستطيع فعل ذلك خلال الخصائص والانترفيس المتاح لل OOB workflow . فيجب عليك اعادة كتابة كل ال workflow ك custom workflow .

مع اصدار ال 2010 اصبحت كل ال OOB workflow قابلة للتعديل لذلك لتغيير خطوة او لاضافة اخرى فقط شغل ال SPD أو الفيجوال ستديو لعمل ذلك .

site workflows

مع ال SharePoint 2007 كان لا بد لل workflow أن يعمل على item مما يحد امكانياتك بأن تكون قادراً على تشغيل ال workflows على مجلدات أو items خارجية بالنسبة لل SharePoint لكنها تظهر خلال ال BCS .

في اصدار 2010 .. يقدم site workflow هذه الإمكانية , فعندما تدمج هذا مع قدرات القائمة الخارجية يمكنك بناء بعض التطبيقات الممتعة التي تعمل مع بيانات ليست مخزنة مع ال SharePoint لكنها مخزنة في قواعد البيانات او انظمة LOB .

خدمات Visio

كثير من المستخدمين التجاريين ينشئون مخططات ال workflows في ال Visio , فهم يعملون Drag & Drop لعمليتهم المعينة . ويرسلمون خطوط بين الصناديق ويأملون من خبراء ال IT أن ينفذوا ما رسموه هم .

مع الإصدار الاخير 2010 تستطيع تصوير مخطط ال Visio إلى SPD .. الأمر الذي يفسر ويوضح الرسم التخطيطي ويحوله إلى خطوات workflow . بعدها تستطيع ملئ ال logic في SPD بهذه الخطوات .. مثل ال conditions وال actions وبعدها تنشر ال workflow الذي لك .

الشيئ الأمتع هو أن ال status لل workflow سوف تظهر باستعمال مخطط ال Visio في خدمات Visio الجديدة.

خدمات Visio تشبه خدمات Excel  في تقديم عرض web-based لمخططاتك ال Visio وتشمل حتى بيانات الإتصال لذلك يمكن الحصول على خدمات Visio محدثة بمخطط بيانات من انظمتك .

الذهاب والعودة بين ال Visio وٍ SPD يمكن أن يحدث عدة مرات .. فهو ليس مجرد تصدير باتجاه واحد..

دعم ال forms في SharePoint Designer

يدعم SPD 2007 فقط   ASP.NET forms لتلقين المستخدم وتعديل ال workflows .. مما يحد من الصداقة مع المستخدم لانشاء واستعمال ال workflows .

مع اصدار 2010 اصبح ال SPD يدعم InfoPath بشكل كامل من اجل انشاء workflow forms مما يجعل الأمر اسهل على المستخدمين بالقدرة على انشاء تلك ال forms .

كما إن InfoPath سهلة الإستعمال وايضا تجعل ال forms قوية جداً لإنك سوف تتحصل على full InfoPath functionality تتضمن data validation و connectivity مع قابلية التعديل والتخصيص.

الجديد في ال Forms

يقدم ال SharePoint 2007 دعم جيد لل forms سواء كانت web-based أو InfoPath-based .

جاءت مع اصدار 2010 عديد من التحسينات التي تمت اضافتهم لل forms في عمق منصة عمل ال SharePoint لذلك يمكن لل InfoPath forms استبدال عديد من الفنكشنات الإفتراضية التي تستعملها عادة لكتابة web-based forms .

هذه التحسينات تجعل ال InfoPath جزء critical من التكنلوجيا التي يجب أن تتعلمها وتفهمها.

استبدال ال forms الإفتراضية ل InfoPath forms

في ال SharePoint يوجد هناك forms افتراضيين لانشاء وتعديل ال list items .

يمكنك تجاوز ال contracts على هذه ال forms لكن هذا يحتاج لكتابة كودات اضافة إلى العديد من المهام الإدارية.

مع اصدار 2010 يمكنك استبدال هذه ال forms ب InfoPath حيث يمكنك تنفيذ advanced logic وحتى data connectivity على هذه ال forms . ايضاً ولأن ال InfoPath هي rich-client   و web-enabled  سوف تعمل هذه ال forms بشكل offline (اذا كنت تمتلك مستخدم InfoPath  منصب اضافة إلى SharePoint Workspace ).

الجديد في Groove (SharePoint Workspace)

اكبر اضافة جديدة لمستخدمي ال SharePoint هي SharePoint Workspace (SPW) والتي هي في الواقع Groove تم تغيير اسمها واعادة هيكلتها لتصبح rich SharePoint client

يمكنك مع SPW مزامنة ال lists و libraries وال forms والعمل على هذه العناصر offline . يمكنك في الحقيقة استعمال BCS و InfoPath  لمزامنة بيانات LOB إلى المستخدم للعمل مع تلك البيانات وهذه ال forms بشكل offline ومن ثم مزامنة هذه البيانات مرة اخرى إلى انظمة LOB .

سوف يبقى Outlook يدعم ال synchronizing libraries بشكل offline لكن مع SPW الجديدة سوف تجد أنك ستستعمل ال SPW كمستخدم اساسي خاصة اذا كنت تعمل عبر اتصالات بطيئة كما يمكن لل SPW أن تعمل في وضع Offline بالوضع الأساسي.

الخلاصة :

غطينا في هذه المقالة ولله الحمد الإمكانيات الجديدة في SharePoint 2010  فقد تم وضع نظرة عامة حول كل ميزة جديدة حتى تفهم طبيعة هذه الإضافة التي قد تستعملها مستقبلا في تطبيقاتك . حيث أن البرمجة باستخدامتلك المميزات الجديدة تعطيك تطبيقات قوية جداً في بيئة عمل ال SharePoint 2010 .

ان كان في العمر بقية .. سنكتب ان شاء الرحمن مزيد من المقالات عن ال SharePoint خاصة للمبتدئين لانها لها مستقبل  باذن الله.

اخوكم

عبد العظيم بخاري

ملاحظة : 1- الموضوع تم وضعه في جميع منتديات البرمجة العربية المشهورة.

            2- يرجى ذكر الحقوق عند النقل .. خاصة انها اول مقالة عربية تتحدث عن SharePoint 2010 ولله الحمد من قبل ومن بع

Advertisements
Categories: 1 - هندسية البرمحيات | أضف تعليق

التنقل بين المواضيع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: