Convert an Access Database to SQL Server

Convert an Access Database to SQL Server

باستخدام معالج تكبير الحجم  (  Upsizing Wizard )

إن تكبير قاعدة البيانات هو عملية ترحيل بعض أو كافة كائنات قاعدة البيانات ( الجداوال الاستعلامات النماذج وحدات المكرو الوحدات النمطيه ) من قاعدة بيانات Microsoft Access إلى قاعدة بيانات Microsoft SQL Server جديدة أو موجودة أو مشروع Microsoft Access جديد (adp.).

طرق تحويل و تكبير الحجم

يكبّر “معالج تكبير الحجم” حجم قاعدة بيانات Access إلى قاعدة بيانات Microsoft SQL Server 2000 نسخة رقم 7.0 جديدة أو موجودة من مشروع Access جديد بواسطة تكبير حجم البيانات وتعريفات البيانات، وترحيل كائنات قاعدة البيانات. توجد ثلاث طرق لاستخدام “معالج تكبير الحجم”:

1. قم بتكبير حجم كافة كائنات قاعدة البيانات من قاعدة بيانات Access إلى مشروع Access حتى يمكنك إنشاء تطبيق عميل/ملقم . تتطلب هذه الطريقة بعض تغييرات التطبيق الإضافية وتعديلات في التعليمات البرمجية والاستعلامات المعقدة.

2. قم بتكبير حجم البيانات أو تعريفات البيانات فقط من قاعدة بيانات Access إلى قاعدة بيانات ملقم SQL.

3. قم بإنشاء قاعدة بيانات Access النهاية الأمامية إلى قاعدة بيانات ملقم SQL النهاية الخلفية حتى يمكنك إنشاء تطبيق ذو نهاية أمامية/نهاية خلفية. تتطلب هذه الطريقة تعديلات طفيفة على التطبيق نظراً لأن التعليمات البرمجية لا تزال تستخدم مشغل قاعدة بيانات Jet.

متى تقوم بتكبير حجم قاعدة بيانات Access إلى ملقم SQL ؟

بمرور الوقت يتضخم حجم قواعد البيانات وتصبح أكثر تعقيداً وتحتاج إلى دعم العديد من المستخدمين. يجب في وقت من الأوقات خلال دورة حياة قاعدة بيانات Access التفكير في تكبير حجمها إلى Microsoft SQL Server للوصول بقاعدة البيانات والتطبيق بأمثلية الأداء، والأمان، والاعتمادية، وقابلية الاسترداد.

الأداء العالي وقابلية التوسيع

في حالات عديدة، يقدم Microsoft SQL Server أداء أفضل عن Microsoft Access. كما يقدم Microsoft SQL Server دعماً لقواعد البيانات ذات الحجم الكبير التي يصل حجما إلى 1 تيرابايت بحد أقصى، حيث يُعد هذا الحجم أكبر بكثير من 2 غيغابايت الذي تسمح به قاعدة بيانات Access الحالية. وأخيراً، يعمل Microsoft SQL Server بكفاءة عالية مع Microsoft Windows NT وذلك من خلال معالجة الاستعلامات بطريقة متوازية (باستخدام ترابط أصلي داخل عملية مفردة للتعامل مع طلبات المستخدم) وتصغير متطلبات الذاكرة الإضافية عند إضافة مزيد من المستخدمين.

زيادة إمكانية الإتاحة

باستخدام Microsoft SQL Server، يمكنك القيام بنسخ احتياطي ديناميكي سواء كان من النوع التزايدى أو التام وذلك أثناء استخدام قاعدة البيانات. وعلى ذلك، فلن يتطلب الأمر إجبار المستخدمين على إنهاء قاعدة البيانات لإجراء نسخ احتياطي للبيانات. وهذا يعني إمكانية تشغيل قاعدة بياناتك لمدة 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.

الأمان المحسن

باستخدام الاتصال الآمن، يمكن أن يتكامل Microsoft SQL Server مع أمان نظام تشغيل Windows 2000 لتوفير وصول متكامل مفرد إلى الشبكة وقاعدة البيانات، واستخدام أفضل نظامي الأمان. وهذا يؤدي إلى سهولة إنشاء أنظمة أمان معقدة. كما تستخدم قاعدة بيانات ملقم SQL الموجودة على الملقم خصائص أمان مبتكرة، للمساعدة على منع وصول أي مستخدم غير مصرح له إلى ملف قاعدة البيانات مباشرةً دون الوصول إلى الملقم أولاً.

 

الاسترداد الفوري

في حالة فشل النظام (مثل تلف نظام التشغيل أو انقطاع التيار الكهربائي)، يوجد في Microsoft SQL Server طريقة استرداد تلقائية التي تسترد قاعدة البيانات بالحالة الأخيرة المستقرة التي كانت عليها قاعدة البيانات في دقائق معدودة بدون أي تدخل من مسؤول نظام قاعدة البيانات. يمكن تشغيل التطبيقات الهامة مرة أخرى بشكل فوري.

المعالجة استناداً إلى ملقم

لقد صممت Microsoft برنامج Microsoft SQL Server من البداية كقاعدة بيانات عميل/ ملقم، حيث تتواجد البيانات والفهارس في كمبيوتر ملقم واحد والذي غالباً ما يتصل به العديد من المستخدمين عبر الشبكة. يقلل ملقم SQL من مقدار الحركة على الشبكة بواسطة معالجة استعلامات قاعدة البيانات على الملقم وذلك قبل إرسال النتائج إلى العميل. وعلى ذلك، يمكن لتطبيق عميل/ ملقم القيام بالمعالجة في أفضل مكان لها على الملقم.

يمكن أن يستخدم تطبيقك دالات معرفة من قبل المستخدم، إجراءات مخزنة، و مشغلات لتوسيط منطق التطبيق ومشاركته، وكذلك قواعد العمل وسياساته، والاستعلامات المعقدة، والتحقق من صحة البيانات وتعليمات برمجية للتكامل المرجعي على الملقم بدلاً من الكمبيوتر العميل.

قبل أن تقوم بتحويل و تكبير حجم قاعدة بيانات Access

قبل أن تقوم بتحويل وتكبير حجم قاعدة بيانات Access إلى قاعدة بيانات SQL Server أومشروع Access، فكر بالقيام بما يلي:

1. عمل نسخة احتياطية من قاعدة ببياناتك :  بالرغم من أن “معالج تكبير الحجم” لا يزيل أية بيانات أو كائنات قاعدة بيانات من قاعدة بيانات Access، فمن المستحسن إنشاء نسخة احتياطية من قاعدة بيانات Access قبل تكبير حجمها.

2. تأكد أن مساحة القرص ملائمة :  يجب أن يكون لديك مساحة قرص ملائمة على الجهاز الذي سيحتوي على قاعدة بيانات ملقم SQL التي يتم تكبير حجمها. يعمل معالج “تكبير الحجم” بشكل أفضل عندما يكون هناك مساحة كبيرة متاحة على القرص.

أ . بالنسبة لقاعدة بيانات SQL Server 7.0 أو قاعدة بيانات أحدث، يزيد SQL Server تلقائياً حجم قاعدة بياناتك عندما يتم إنشاؤها.

ب. بالنسبة لقاعدة بيانات SQL Server 6.5، قم بضرب حجم قاعدة بيانات Access في اثنين والاحتفاظ بهذه المساحة على القرص. يضمن ذلك لك وجود مساحة كافية “لمعالج التكبير” لتكبير قاعدة البيانات وأيضاً ترك مساحات لاعتبارات نمو الحجم. إذا كنت تتوقع إضافة بيانات كثيرة إلى قاعدة البيانات، اجعل قيمة الضرب أكبر.

3. إنشاء فهارس فريدة :   يجب أن يحتوي الجدول المرتبط على فهرس فريد حتى يتم تحديثه في Microsoft Access. يمكن “لمعالج تكبير الحجم” تكبير فهرس فريد موجود، ولكن لا يمكنه إنشاءه فهرس فريد عند عدم وجود فهرس. إذا أردت أن تكون قادراً على تحديث الجداول، تأكد من إضافة فهرس فريد إلى كل جدول في Access قبل البدء في تكبير الحجم

4. تعيين طابعة افتراضية :  يجب عليك تعيين طابعة افتراضية لاستخدام “معالج تكبير الحجم” لأنه ينشئ تلقائياً لقطة تقرير لتقرير “معالج تكبير الحجم”.

5. تعيين أذونات ملائمة لنفسك على قاعدة بيانات Access    تحتاج إذن قراءة/تصميم على كافة كائنات قاعدة البيانات لتكبير حجمها.

6. تعيين أذونات ملائمة لك على قاعدة بيانات ملقم SQL

أ. لتكبير حجم قاعدة بيانات موجودة، فإنك تحتاج إلى إذنى CREATE DEFAULT و CREATE TABLE.

ب. لإنشاء قاعدة بيانات جديدة، فإنك تحتاج إلى إذن CREATE DATABASE، وأذونات SELECT على جداول النظام في قاعدة البيانات “الرئيسية”.

ج . لإنشاء أدوات جديدة، يجب أن تكون مسؤول النظام.

7. إذا كان ذلك مطلوباً، قم بإنشاء أجهزة أقراص متعددة :   إذا كنت تريد تكبير حجم قاعدة بيانات SQL Server 6.5، قد تحتاج إلى إنشاء أجهزة قبل تشغيل “معالج تكبير الحجم”. ينشئ “معالج تكبير الحجم” كافة الأجهزة الجديدة على نفس القرص الفعلي حيث توجد قاعدة البيانات “الرئيسية”. إذا كان الملقم الخاص بك يحتوي على عدة أقراص، يمكنك وضع قاعدة البيانات على قرص واحد وسجل العمليات على قرص مختلف. وفي حالة فشل القرص، يمكنك استعادة قاعدة البيانات. تأكد أن لديك أجهزة كبيرة بشكل كافي على كلا القرصين. قم بإنشاء أجهزة جديدة عند الضرورة.

يسمح أيضاً SQL Server 6.5 بتوسيع قواعد البيانات وسجلات العمليات في عدة أجهزة. ومع ذلك، يسمح “معالج تكبير الحجم” فقط بتحديد جهاز واحد لقاعدة البيانات وجهاز واحد لسجل العمليات. ولتحديد عدة أجهزة لقاعدة بيانات أو سجل العمليات، اجعل هذه الأجهزة (وليس أية جهاز آخر) هي الأجهزة الافتراضية. بعد ذلك قم بتشغيل “معالج تكبير الحجم”، وحدد قاعدة البيانات الافتراضية أو جهاز سجل العمليات.

ملاحظة  إذا كان حجم قاعدة بيانات ملقم SQL الجديدة أو حجم سجل العمليات لا يتطلب استخدام مجموعة الأجهزة كلها بشكل افتراضي، يستخدم ملقم SQL الأجهزة الضرورية فقط ليلائم قاعدة البيانات أو سجل العمليات.

تقرير “معالج تكبير الحجم”

ينشئ معالج “تكبير الحجم” تقريراً يوفر وصفاً مفصلاً لكافة الكائنات المنشأة، والإعلام عن أية أخطاء تصادفه أثناء العملية. ينشئ “معالج تكبير الحجم” هذا التقرير تلقائياً كلقطة تقرير بنفس اسم قاعدة بيانات Access (على سبيل المثال، Northwind.snp)، وتخزينها في نفس مجلد قاعدة البيانات الافتراضي.

يحتوي تقرير “معالج تكبير الحجم” على المعلومات التالية:

1. تفاصيل قاعدة البيانات، بما في ذلك حجم قاعدة البيانات، وسجل العمليات وأسماء وأحجام قاعدة بيانات ملقم SQL 6.5

2. معاملات تكبير الحجم، بما فيها سمات الجدول التي تختارها لتكبير الحجم وكيفية القيام بتكبير الحجم.

3. معلومات الجدول، بما فيها مقارنة قيم Access وقيم ملقم SQL للأسماء، وأنواع البيانات، والفهارس، وقواعد التحقق من الصحة، والافتراضات، والمشغلات، وما إذا كان يتم إضافة الطوابع الزمنية أم لا.

4. أية أخطاء تتم مصادفتها، بما فيها امتلاء سجل قاعدة البيانات أو العمليات أو أذونات غير ملائمة أو جهاز أو قاعدة بيانات غير منشأة أو قاعدة تحقق من الصحة متخطاة أو جدول أو افتراضي أو علاقة غير مفروضة أو استعلام متخطى (لأنه لا يمكن ترجمته إلى بناء جملة ملقم SQL)، وأخطاء في تحويل عنصر تحكم و مصدر سجل في نماذج وتقارير.

كيفية تكبير حجم كائنات قاعدة البيانات ؟

يتم تكبير حجم البيانات وكائنات البيانات التالية: 

البيانات وأنواع البيانات

بالنسبة للإصدار 7.0 من SQL Server أو قواعد البيانات الأحدث، يحول “معالج تكبير الحجم” نص قاعدة بيانات Access إلى Unicode بواسطة إضافة معرف سلسلة أحرف Unicode لكافة قيم سلاسل الأحرف وبواسطة إضافة البادئة n  في Unicode إلى كافة أنواع البيانات.

تحول كافة أنواع بيانات قواعد بيانات Access إلى ما يكافئها في ملقم SQL.

 

استعلامات

بالنسبة لقواعد بيانات SQL Server 2000:

1. تحول استعلامات التحديد التي لا تتضمن جملة ORDER BY أو معلمات إلى طرق عرض.

2. وتحول الاستعلامات الإجرائية إلى استعلامات إجرائية ذات إجراءات مخزنة. ويضيف Access عبارة SET NOCOUNT ON بعد التعليمة البرمجية لتعريف المعلمة للتأكد من تشغيل الإجراء المخزن.

3. تحول استعلامات التحديد التي ترجع إلى جداول فقط (تعرف أيضاً باسم الاستعلامات الأساسية) التي تستخدم إما المعلمات أو جملة ORDER BY إلى دالات معرفة من قبل المستخدم. عند الضرورة، تضاف جملة TOP 100 PERCENT إلى استعلام يتضمن جملة ORDER BY.

4. تحتفظ استعلامات المعلمات التي تستخدم المعلمات المسماة بالاسم الأصلي المستخدم في قاعدة بيانات Access وتحول إما إلى إجراءات مخزنة أو دالات مضمنة معرفة من قبل المستخدم.

بالنسبة لقواعد بيانات الإصدار 7.0 و 6.5 من SQL:

1. تحول استعلامات التحديد إلى طرق عرض.

2. تحول الاستعلامات المفروزة إلى خليط من طرق العرض وإجراءات مخزنة للسماح بالتداخل والفرز (يمكن أن تتداخل طرق العرض ولكن لا يمكنها أن تتضمن جمل ORDER BY؛ ويمكن أن تتضمن الإجراءات المخزنة جمل ORDER BY ولا يمكن أن تتداخل.

3. تحول استعلامات المعلمات، والاستعلامات التي تعتمد على استعلام معلمات، والاستعلامات الإجرائية إلى إجراءات مخزنة.

ملاحظة  بالنسبة لكافة قواعد بيانات SQL Server، قد تحتاج إلى تحويل الاستعلامات التي لم يتم تكبير حجمها يدوياً، مثل استعلامات SQL التمريرية، واستعلامات تعريف البيانات، والاستعلامات الجدولية. وقد تحتاج أيضاً إلى تكبير حجم الاستعلامات التي تداخلت بدرجة كبيرة يدوياً.

النماذج، والتقارير، وعناصر التحكم

وبالنسبة لكافة قواعد بيانات SQL Server، تبقى عبارات SQL في خصائص مصدر السجل، ومصدر عناصر التحكم، ومصدر الصفللنماذج أو التقارير أو عناصر التحكم ولا يتم تحويلها إلى إجراء مخزن أو دالة معرفة من قبل المستخدم. 

صفحات الوصول إلى البيانات

يغير “معالج تكبير الحجم” ارتباط OLE DB ومعلومات ضم البيانات في عنصر تحكم مصدر بيانات Microsoft Office للعمل مع قاعدة بيانات ملقم SQL جديدة، ونسخ ملف HTML المناظر للصفحة إلى نفس الموقع أثناء إعادة تسمية مشروع Access، وإعادة تسمية ملف HTML مع وضع اللاحقة “_CS”. وتحتفظ الصفحات الجديدة في مشروع Access بالاسم الأصلي، بحيث تستمر الارتباطات التشعبية بين صفحات ملقم SQL في العمل.

أشرطة أوامر وخصائص بدء تشغيل مخصصة

بالنسبة لكافة إصدارات SQL Server، يقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير أية أشرطة أوامر مخصصة وكذلك خصائص بدء التشغيل التالية:

بدء_تشغيل_عرض_إطار_قاعدة_البيانات
بدء_تشغيل_عرض_شريط_المعلومات
السماح_بالقوائم_المختصرة
السماح_بالقوائم_التامة
السماح_بأشرطة_الأدوات_المضمنة_
السماح_بتغييرات_أشرطة_الأدوات
السماح_بالمفاتيح_الخاصة
استخدام_رمز_التطبيق_للنموذج_التقرير
رمز_التطبيق
عنوان_التطبيق
بدء_تشغيل_نموذج
بدء_تشغيل_شريط_القوائم
بدء_تشغيل_شريط_القوائم_المختصرة

الوحدات النمطية ووحدات الماكرو

لا يجري “معالج تكبير الحجم” أية تغييرات على الوحدات النمطية ووحدات الماكرو. يختلف تصميم وبناء تطبيق عميل/ملقم محسن عن تصميم وبناء تطبيق ملقم ملفات محسن. وبالتالي، قد تحتاج إلى إعادة ترتيب التطبيق للاستفادة الكاملة من ملقم SQL ومشروع Access. وبعد أن تقوم بتكبير الحجم، تكون بحاجة إلى التحويل اليدوي للتعليمات البرمجية التي تستخدم مجموعة السجلات من كائنات الوصول إلى البيانات (DAO) إلى كائنات بيانات ActiveX (ADO) في وحداتك النمطية. يجب عليك أيضاً مراجعة أي تعليمات برمجية لتصميم الجدول أو الاستعلام. (لا يقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير SQL Data Definition Language).

اختيار تكبير الحجم إلى قاعدة بيانات موجودة أو قاعدة بيانات جديدة

استخدام قاعدة بيانات موجودة

ّإذا قمت بتحديد استخدام قاعدة بيانات موجودة، يعرض Microsoft Access مربع الحوار تحديد مصدر بيانات ODBC بحيث يمكنك إجراء اتصال ODBC بقاعدة بيانات Microsoft SQL Server الموجودة

إنشاء قاعدة بيانات جديدة

إذا قمت بتحديد إنشاء قاعدة بيانات جديدة، يعرض Microsoft Access “معالج قاعدة بيانات Microsoft SQL Server”. اتبع الإرشادات المعروضة في “معالج قاعدة بيانات SQL Server”.

ما هو ملقم SQL الذي تريد استخدامه لقاعدة البيانات هذه؟  اكتب اسم الملقم الذي تريد استخدامه ؟

استعمل الاتصال الموثوق :  يمكنك استخدام الاتصال الموثوق، أي أن SQL Server يمكنه التكامل مع تأمين نظام التشغيل Windows 2000 لتوفير تسجيل دخول إلى الشبكة وقاعدة البيانات.

معرف تسجيل الدخول وكلمة المرور:  إذا لم تكن تستخدم اتصال موثوق، اكتب معرف تسجيل الدخول وكلمة المرور لحساب يتمتع بامتيازات إنشاء قاعدة بيانات CREATE DATABASE على الملقم.

ماذا تريد تسمية قاعدة بيانات SQL الجديدة؟ :  اكتب اسم قاعدة بيانات SQL Server الجديدة. يراجع Access الاسم تحسباً لتعارضه مع اسم قاعدة بيانات موجود ويضيف لاحقة مرقمة ( mydatabase 1 مثلاً).

حول مصادر بيانات ODBC

يتم الوصول إلى مصدر بيانات ODBC— على سبيل المثال، قاعدة البيانات والملقم الموجود عليه— من خلال برنامج تشغيل اتصال قاعدة بيانات مفتوح (ODBC).

ما هو مصدر البيانات?

مصدر البيانات هو مصدر للبيانات ومعلومات الاتصال المطلوبة للوصول إلى هذه البيانات. من أمثلة مصادر البيانات هي Microsoft Access وMicrosoft SQL Server و Oracle RDBMS وجدول بيانات والملف النصي. تتضمن أمثلة معلومات الاتصال موقع الملقم واسم قاعدة البيانات ومعرف تسجيل الدخول وكلمة المرور وخيارات برنامج تشغيل ODBC المختلفة التي تصف كيفية الاتصال بمصدر البيانات.

في معمارية ODBC، يتصل أحد التطبيقات (مثل Access أو برنامج Microsoft Visual Basic)، بإدارة برنامج تشغيل ODBC، الذي يستخدم بدوره برنامج تشغيل ODBC معين (مثل، برنامج تشغيل Microsoft SQL ODBC) للاتصال بمصدر بيانات (في هذه الحالة، قاعدة بيانات Microsoft SQL Server). قم باستخدام مصادر بيانات ODBC في Access للاتصال بمصادر بيانات خارج Access الذي لا تحتوي على برامج تشغيل مضمنة.

للاتصال بمصادر البيانات هذه، يجب عليك القيام بما يلي:

1. تثبيت برنامج تشغيل ODBC الملائم على الكمبيوتر الذي يحتوي على مصدر البيانات.

2. قم بتعريف اسم مصدر بيانات (DSN) باستخدام إدارة مصادر بيانات ODBC لتخزين معلومات الاتصال في تسجيل Microsoft Windows أو ملف DSN أو سلسلة اتصال في التعليمات البرمجية Visual Basic لتمرير معلومات الاتصال مباشرة إلى “إدارة برامج تشغيل ODBC” .

مصادر بيانات الجهاز

تخزن مصادر بيانات الجهاز معلومات الاتصال في “تسجيل Windows” على كمبيوتر محدد باستخدام اسم معرف من قِبَل المستخدم. يمكنك استخدام مصادر بيانات الجهاز فقط على الكمبيوتر الذي تم تعريف تلك المصادر عليه. يوجد نوعان من مصادر بيانات الجهاز— المستخدم والنظام. يمكن استخدام مصادر بيانات المستخدم فقط من قبل المستخدم الحالي وتكون مرئية لهذا المستخدم فقط. يمكن استخدام مصادر بيانات النظام بواسطة كافة المستخدمين على كمبيوتر وتكون مرئية بالنسبة لكافة المستخدمين وعلى الكمبيوتر وفي خدمات النظام الواسعة. يكون مصدر بيانات الجهاز مفيداً خاصة عندما تريد توفير أمان إضافي، لأنه يمكن للمستخدمين الذين لهم تسجيل دخول فقط عرض مصدر بيانات جهاز ولا يمكن نسخها من مستخدم بعيد إلى كمبيوتر آخر.

مصادر بيانات الملفات

تخزن مصادر بيانات الملف (تسمى أيضاً ملفات DSN) معلومات الاتصال في ملف نصي، وليس في تسجيل Windows، وتكون بشكل عام أكثر مرونة في الاستخدام من مصادر بيانات الجهاز. على سبيل المثال، يمكنك نسخ مصدر بيانات ملف إلى أي كمبيوتر مع برنامج تشغيل ODBC الصحيح بحيث يمكن أن يعتمد التطبيق على معلومات اتصال متوافقة ودقيقة لكافة أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها. أو يمكنك وضع مصدر بيانات ملف على ملقم منفرد، ومشاركته بين عدة أجهزة كمبيوتر على شبكة الاتصال، والاحتفاظ بمعلومات الاتصال بسهولة في موقع واحد.

يمكن أن يكون مصدر بيانات ملف غير قابل للمشاركة. ويوضع مصدر بيانات ملف غير قابل للمشاركة على كمبيوتر مفرد ويُشير إلى مصدر بيانات جهاز. يمكنك استخدام مصادر بيانات ملفات غير قابل للمشاركة للوصول إلى مصادر بيانات الجهاز الموجودة من مصادر بيانات ملفات.

سلاسل الاتصال

إذا كنت مبرمجاً، يمكنك تعريف سلسلة اتصال منسقة في التعليمات البرمجية لـ Microsoft Visual Basic الذي يحدد معلومات الاتصال. يُجنبك استخدام سلسلة الاتصال تعريف جهاز أو ملف DSN ويقوم بتمرير معلومات الاتصال مباشرة إلى “إدارة تشغيل برامج ODBC”. تظهر فائدة ذلك، على سبيل المثال، عندما تريد تجنب طلب مسؤولي نظام أو مستخدمين لإنشاء DSN لأول مرة أو لتبسيط تثبيت التطبيق. للمساعدة في حماية معلومات سلسلة الاتصال في التعليمات البرمجية أو استخدام أساليب الأمان للتعليمات البرمجية باستخدام ملف MDE أو كلمة مرور.

إدخال قاعدة البيانات وأجهزة تسجيل المعاملات والأحجام الخاصة بقاعدة بيانات Microsoft SQL Server الإصدار 6.5

إذا اخترت إنشاء قاعدة بيانات Microsoft SQL Server 6.5 جديدة، يطالبك “معالج تكبير الحجم” بإدخال أجهزة وأحجام سجل قواعد البيانات والعمليات. كما يطالبك أيضاً بإدخال حجم مخصص من قبل لقاعدة البيانات والعمليات.

 

إدخال جهاز قاعدة البيانات وحجمه

يتم وضع كافة قواعد بيانات ملقم SQL وسجلات العمليات على أجهزة. يعتبر الجهاز ملفاً فعلياً والموقع المنطقي لقواعد البيانات وسجلات العمليات. عند إنشاء أحد الأجهزة، ينشئ ملقم SQL ملفاً و يحتفظ بكمية معينة من مساحة القرص ليستخدمها.

إذا كنت مسؤول النظام، يعرض “معالج تكبير الحجم” المساحة الحرة المتوفرة على الأجهزة الموجودة. حدد الجهاز الذي يوجد به المساحة الحرة الكافية لحجم قاعدة بياناتك المقدر.

في حالة عدم وجود مساحة حرة كافية على أي من الأجهزة الموجودة، يمكنك إنشاء جهاز جديد باستخدام “معالج تكبير الحجم”. يجب أن تكون الأجهزة الجديدة كبيرة بحجم قاعدة البيانات المقدر. اجعل حجم الجهاز أكبر من قاعدة البيانات، إذا كان ذلك ممكناً، حتى تتمكن من توسيع قاعدة البيانات لاحقاً أو ضع قواعد بيانات أو سجلات عمليات أخرى على نفس الجهاز.

إدخال جهاز سجل العمليات وحجمه

سجلات العمليات هو سجل زمني لكافة الأنشطة التي تحدث في الملقم الذي يستخدمه SQL للنسخ الاحتياطي لقواعد البيانات واستردادها.

يجب أن يحتوي مكون سجلات العمليات المحدد على مساحة متوفرة تقدر بحوالي واحد ميغابايت على الأقل. في الحالة المثالية، يجب وضع قاعدة البيانات وسجل العمليات المناظر لها على مكونات توجد على أقراص منفصلة فعلياً. يجب إنشاء هذه المكونات قبل بدء تشغيل “معالج تكبير الحجم”، وذلك يرجع لإنشاء “معالج تكبير الحجم” لكافة المكونات الجديدة في نفس المكون الفعلي حيث يوجد مكون “قاعدة البيانات الرئيسية”.

إذا كان لديك قرص فعلي واحد، يجب عليك وضع قاعدة البيانات وسجل عملياتها على مكونات منفصلة، بحيث يتوفر هذا السجل حتى إذا صادفت قاعدة البيانات أية مشاكل.

ينشئ “معالج تكبير الحجم” سجل العمليات باستخدام الحجم الذي تحدده. يجب أن يتساوى حجم سجل العمليات على الأقل مع حجم كافة الجداول التي تم تكبيرها في قاعدة بياناتك. لا يمكن أن يتجاوز الحجم الذي حددته المساحة المتوفرة على مكون سجل العمليات المحدد.

ملاحظة  بالنسبة لقواعد البيانات الجديدة، يقتص “معالج تكبير الحجم” سجل العمليات عند نقطة الفحص في حالة امتلاء السجل قبل اكتمال عملية التكبير. رغم ذلك، من الممكن أن يتجاوز سجل العملية في جدول مفرد. في حالة حدوث ذلك، لا يكبر Microsoft Access الجدول ويكتب الخطأ إلى تقرير “معالج تكبير الحجم”.

إدخال حجم قاعدة البيانات وسجل العمليات

عند إنشاء Microsoft SQL Server 6.5 لقاعدة بيانات، يعين مساحة ثابتة لقاعدة البيانات على جهاز واحد أو أكثر. ليس من الضروري استخدام كل هذه المساحة من قبل قاعدة البيانات الموجودة الآن. يعد حجم قاعدة البيانات هو الحد الأقصى للحجم الذي يمكن أن تصل إليه قاعدة البيانات قبل نفاد المساحة.

لتقدير المساحة المطلوبة لقاعدة بياناتك، راجع حجم قاعدة بيانات Microsoft Access وحاول تقدير معدل زيادة قاعدة بيانات ملقم SQl. بوجه عام، تتطلب كل ميغابايت من بيانات Access من 1.3 إلى 1.5 ميغابايت على الأقل على ملقم SQL. لاحظ أن حجم ملف قاعدة بيانات Microsoft Access (.mdb) يتضمن كافة كائنات Microsoft Access، وليس البيانات فقط.

إذا كان لديك مساحة كافية على الملقم، اضرب حجم قاعدة بيانات Access في اثنين. يضمن ذلك وجود مساحة كافية “لمعالج تكبير الحجم” لتكبير حجم قاعدة البيانات وكذلك توفير مساحة في حالة زيادتها. إذا كنت تتوقع إضافة العديد من البيانات إلى قاعدة البيانات، حاول الضرب في عدد أكبر من اثنين.

يجب أن يقدر حجم سجل العمليات بحوالي 25% من حجم قاعدة البيانات.

 

اختيار أي الجداول سيتم تكبير حجمها

يمكنك تحديد جداول قاعدة بيانات Microsoft Access التي تريد تكبير حجمها إلى قاعدة بيانات Microsoft SQL Server.

الجداول المتاحة / التصدير إلى SQL Server

يحتوي مربع القائمة الجداول المتاحة على كافة الجداول المرتبطة باستثناء جداول Microsoft SQL Server الموجودة مسبقاً في قاعدة بيانات ملقم SQL. تظهر تلقائياً الجداول المرتبطة التي تشير إلى قاعدة بيانات ملقم SQL المحددة لتكبير حجمها في مربع قائمة تصدير إلى ملقم SQL ولا يمكن إزالتها. يستبعد أي جدول له اسم ينتهي “Local_” من القائمة للجداول المتوفرة لتجنب تكبير حجم الجداول التي قمت بتكبيرها مسبقاً. إذا لم ترغب بتكبير حجم هذه الجداول مرة أخرى، قم بإعادة تسميتها قبل تشغيل “معالج تكبير الحجم” بواسطة إزالة اللاحقة “_Local”. يستبعد أيضاً الجداول غير المرئية حالياً في إطار قاعدة البيانات، بما في ذلك الجداول المخفية وجداول النظام.

لماذا يحتمل إنشاء استعلامات أسماء مستعارة في قاعدة بيانات Access

إذا اخترت ربط جداول Microsoft SQL Server بقاعدة بيانات Access، قد ينشئ “معالج تكبير الحجم” استعلام اسم مستعار لمعالجة اختلافات التسمية بين Microsoft Access وMicrosoft SQL Server 6.5، التي لا تسمح بمسافات أو أحرف خاصة أخرى غير أحرف علامة الجنية (#)، وعلامة الدولار ($)، والتسطير أسفل السطر(_). يستبدل “معالج تكبير الحجم” تلقائياً أحرف المسافات والأحرف غير الشرعية بالحرف “_”. في حالة تغيير أسماء الحقول عند تكبير حجم جدول، يسمي “معالج تكبير الحجم” الجدول المرتبط باستخدام اللاحقة “_remote” (على سبيل المثال، Employees_remote) ويعيد تسمية الجدول الأصلي بواسطة إضافة اللاحقة “_local_” (مثل، Employees_local). عندئذ ينشئ “معالج تكبير الحجم” استعلام اسم مستعار يسمى Employees حتى تستمر النماذج، والتقارير، والاستعلامات في العمل بشكل صحيح على جدول ملقم SQL المرتبط جديد.

تأثير التكامل المرجعي التعريفي (DRI) على تكبير حجم الجدول

إذا قمت مسبقاً “بتحديد التكامل المرجعي التعريفي” (DRI) لتكبير حجم الجداول، يمنعك DRI من الكتابة فوق الجداول المرتبطة التي تم تكبير حجمها سابقاً. يمكنك إسقاط قاعدة بيانات ملقم SQL تم تكبير حجمها بواسطة استخدام الأمر إسقاط قاعدة بيانات SQL (قائمة أدوات، القائمة الفرعيةأدوات مساعدة لقواعد البيانات ) في SQL Server 2000 Desktop Engine أو باستخدام SQL Server’s Enterprise Manager، ثم تكبير حجم قاعدة بيانات Access مرة أخرى. إذا أردت إعادة تكبير حجم بعض الجداول فقط، يجب عليك إسقاط هذه الجداول وأية جداول أخرى مرتبطة بها بداية من بجدول “أطراف” في علاقة رأس بأطراف (جدول لا يحتوي على أية مراجع إلى المفتاح الأساسي الخاص بك من جدول آخر) أولاً، ثم قم بتكبير حجم مجموعة الجداول بالكامل مرة أخرى. يمكن أن ينشئ “معالج تكبير الحجم” علاقات التكامل المرجعي التعريفي DRI فقط بين جداول مرتبطة تم تكبيرها في نفس الوقت، لكن لا يمكنه إنشاء علاقات بين هذه الجداول وجداول موجودة مسبقاً على الملقم.

اختيار سمات الجداول التي سيتم تكبير حجمها

يمكنك تحديد سمات الجدول المراد تكبيرها لقاعدة بيانات Microsoft SQL Server. كحد أدنى، يحول “معالج تكبير الحجم” أسماء حقول Access إلى أسماء حقول قياسية لـ SQL Server، ويقوم بتحويل أنواع بيانات Access إلى أنواع بيانات ملقم SQL المكافئة. يتم تحديد كافة السمات لتكبير حجمها افتراضياً.

ما هي سمات الجداول التي تريد تكبيرها؟

الفهارس

إذا حددت خانة الاختيار فهارس، يقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير حجم الفهارس.

يحول “معالج تكبير الحجم” المفاتيح الأساسية الخاصة بـ Microsoft Access إلى فهارس فريدة غير متفاوتة المسافات وتعليمها كمفاتيح أساسية لملقم SQL. في حالة اختيار ربط جدول SQL Serer الذي تم تكبير حجمه إلى قاعدة بيانات Access، يضيف أيضاً “معالج تكبير الحجم” البادئة “aaaaa”. يختار Microsoft Access الفهرس الأول أبجدياً في قائمة الفهارس المتوفرة كمفتاح أساسي كما تؤكد البادئة “aaaa” على اختيار الفهرس الصحيح.

تحتفظ كافة الفهارس الأخرى بأسمائها، إلا ما تم فيه تبديل الأحرف غير الشرعية بالحرف “_”. تصبح الفهارس الفريدة وغير الفريدة من Microsoft Access، فهارس SQL Serer فريدة وغير فريدة. لاحظ عدم اعتماد SQL Server الفهارس التصاعدية أو التنازلية.

يجب أن يحتوي الجدول المرتبط على فهرس فريد حتى يتم تحديثه في Microsoft Access. يمكن “لمعالج تكبير الحجم” تكبير فهرس فريد موجود، ولكن لا يمكنه إنشاءه فهرس فريد عند عدم وجود فهرس. إذا أردت أن تكون قادراً على تحديث الجداول، تأكد من إضافة فهرس فريد إلى كل جدول في Access قبل البدء في تكبير الحجم.

قواعد التحقق من الصحة

إذا حددت خانة الاختيار قواعد التحقق من الصحة، يقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير حجم كافة الجداول، والسجلات، وقواعد التحقق من صحة الحقول المطلوبة عند تشغيل التحديث والإدراج.

المشغل عبارة عن سلسلة من عبارات SQL للعمليات التي تصاحب جدول SQL Serer. يمكن أن يتضمن الجدول ثلاثة مشغلات، واحد لكل أمر من الأوامر التي يمكنها تعديل البيانات في جدول: UPDATE “تحديث”، وINSERT “إدراج”، وDELETE “حذف”. يتم تنفيذ المشغل تلقائياً عند تنفيذ الأمر. يستخدم “معالج تكبير الحجم” المشغلات بدلاً من قواعد SQL Serer لعرض التحقق من مستوى الحقل وذلك يرجع لعدم السماح لقواعد ملقم SQL بعرض رسائل إعلام بالخطأ مخصصة.

ليس من الضروري وجود تناظر رأس برأس لكل قاعدة تحقق من صحة مع المشغل. يمكن أن تصبح كل قاعدة تحقق من صحة جزء من مشغلات متعددة أو قد يتضمن كل مشغل تعليمات برمجية لمضاهاة وظيفة العديد من قواعد التحقق من الصحة.

عند تعيين الخاصية “مطلوب” لحقل Microsoft Access إلى True”صواب”، لا يمكن للمستخدم إدراج سجل وترك الحقل المطلوب خالي (إذا لم يكن هناك قيمة افتراضية منضمة للحقل) أو جعل الحقل خالي عند تحديث سجل. يتم تكبير الحقول المطلوبة إلى حقول لا تسمح بقيم خالية على SQL Server.

التحقق من صحة النص

بالنسبة لقواعد بيانات SQL Server 2000، يتم تحويل التحقق من صحة النص لقواعد بيانات Access إلى خاصية التحقق من صحة النص لمشروع Access. يُمكن ذلك من عرض رسائل Access المألوفة في حالة مخالفة أحد القيود في وقت التشغيل.

بالنسبة لقواعد بيانات SQL Server 7.0 و 6.5، يقوم “معالج التكبير” بإنشاء جزء من التعليمات البرمجية لـ SQL للعمليات التي تعرض رسالة مشابهة لتلك التي يعرضها Microsoft Access إذا كان الحقل خالياً عند إضافة سجل ما أو تحديثه.

الافتراضات

في حالة تحديد خانة الاختيار افتراضات، سيقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير كافة خصائص القيم الافتراضية إلى الكائنات الافتراضية للمعهد القومي الأمريكي للقياسات (ANSI).

علاقات الجداول

يمكنك تحديد كيفية تكبير علاقات الجدول والتكامل المرجعي باستخدام مشغلات تحديث أو إدراج أو حذف أو التكامل المرجعي المعرّف (DRI). يعمل التكامل المرجعي المعرّف DRI بنفس طريقة التكامل المرجعي لـ Microsft Access وذلك بواسطة تعريف تقييدات المفاتيح الأساسية للجداول الأساسية (جانب “الرأس” لعلاقة الرأس بالأطراف) وتقييدات المفتاح الخارجي (جانب “الأطراف” لعلاقة الرأس بالأطراف).

1. استخدام المشغلات :   في حالة تعريف تحديثات تحديث أو حذف متعاقب أو حذف لعلاقات جداول Microsoft Access، فقد تحتاج إلى الاحتفاظ بهذه الخصائص في الجداول التي تم تكبيرها، حدد خانتي الاختيار “علاقات الجداول” و”استخدام مشغلات”، لتكبير حجم أي تحديث أو حذف متعاقب كمشغلات لفرض التكامل المرجعي.

ليس من الضروري وجود تناظر رأس برأس لكل علاقة جدول مع مشغل. يمكن أن تصبح كل علاقة جدول جزء من مشغلات متعددة أو قد يتضمن كل مشغل تعليمات برمجية لمضاهاة وظيفة العديد من قواعد التكامل المرجعي. تستخدم مشغلات الإدراج في الجداول التابعة ومشغلات الحذف في الجداول الأصل.

ملاحظة  يحتاج Access إلى DRI لقراءة الرسم التخطيطي لقاعدة البيانات الخاصة بقاعدة بيانات SQL Server. للسماح لـ Access بقراءة الرسم التخطيطي لقاعدة البيانات، أثناء فرض التكامل المرجعي من خلال المشغلات، يضع “معالج تكبير الحجم” DRI ضمن العلاقات ولكنه يقوم بإيقاف تشغيل التحقق من حدود المفتاح الخارجي.

2. استخدام DRI :  حدد خانة الاختيار علاقات الجداول وزر الخيار استخدام DRI، لاستخدام DRI في فرض التكامل المرجعي. يتم تنفيذ “معالج التكبير” بشكل مختلف على أساس إصدار SQL Server الذي تقوم بالتكبير إليه.

قواعد بيانات SQL Server 2000 :  في حالة تحديد استخدام DRI، يتم تحويل التحقق من اعمدة قاعدة بيانات Access إلى قيد تحقق SQL Server DRI مع رسالة تحقق من الصحة كما يبين الجدول التالي:

علاقات قاعدة بيانات Access

المفتاح الخارجي لـ SQL Server

التحقق من صحة النص

تتالي التحديث

ON DELETE NO ACTION ON UPDATE CASCADE

“لا يمكن حذف السجل لأن السجل <foreigntable> يتضمن سجلات مرتبطة.”

تتالي الحذف

ON DELETE CASCADE ON UPDATE NO ACTION

“لا يمكنك إضافة أي من السجلات أو تغييرها نظراً لطلب سجل مرتبط في الجدول<primarytable>.”

تتالي التحديث
وتتالي الحذف

ON DELETE CASCADE ON UPDATE CASCADE

القيمة غير معينة.

بلا DRI

ON DELETE NO ACTION ON UPDATE NO ACTION

لا يمكنك إضافة هذا السجل أو تغييره أو حذفه لان بسبب وجود قيد العلاقة بين الجدولين <primarytable> و <foreigntable>.

بالنسبة لقواعد بيانات SQL Server الإصدار 7.0 و 6.5   لا تعتمد قواعد البيانات هذه عمليات التحديث أو الحذف المتتالية. فربما لم تعريف عمليات التحديث أو الحذف المتتالي في قاعدة بياناتك أو كنت لا يهمك فقدان هذه الميزات في قواعد البيانات المكبرة. في هذه الحالة، يحذرك “معالج تكبير الحجم” من فقدان وظيفة التحديث والحذف المتعاقب.

ما خيارات البيانات التي تريد تضمينها؟

إضافة حقول الطابع الزمني للجداول

يستخدم Microsoft SQL Server حقل الطابع الزمني للإشارة إلى أنه تم تغيير سجل ما (وليس متى حدث التغيير) بإنشاء قيمة فريدة للحقل، ثم تحديث هذا الحقل في أي وقت يتم فيه تحديث للسجل. بالنسبة للجدول المرتبط، يستخدم Access القيمة الموجودة في حقول الطابع الزمني لتحديد ما إذا تم تغيير السجل قبل التحديث أم لا. بوجه عام، يوفر حقل الطابع الزمني أفضل أداء وأفضل اعتمادية فبدون وجود حقل الطابع الزمني، يجب أن يفحص ملقم SQL كافة الملفات الموجودة في السجل لتحديد ما إذا تم تغيير السجل، مما يؤدي إلى إبطاء الأداء.

1. إذا حددت القيم الافتراضية إلى، نعم، السماح للمعالج بتقرير، ينشئ “معالج تكبير الحجم” حقول جديدة بها نوع بيانات الطابع الزمني في جداول SQL Serer التي تم تكبير حجمها من جداول Microsoft Access والتي تحتوي على حقول فاصلة عائمة (مفردة أو مزدوجة) أو مذكرة أو كائن OLE.

2. يمكنك أيضاً جعل “معالج تكبير الحجم” ينشئ حقل الطابع الزمني لكافة الجداول التي تم تكبير حجمها بغض النظر عن أنواع الحقول المتضمنة وذلك بتحديد نعم دوماً. يؤدي ذلك إلى تحسين أداء جداول Access التي تم تكبيرها والتي قد لا تحتوي على حقول “مذكرة” أو “كائن OLE” أو “الفاصلة العائمة”، ولكنها تحتوي على حقول من أنواع أخرى.

3. إذا قمت بتحديد الخيار لا أبداً، لن بقوم معالج تكبير الحجم بإضافة حقول الطابع الزمني إلى الجداول.

ملاحظة  في جداول SQL Serer المرتبطة، لا يفحص Microsoft Access لتحديد هل تم تغيير حقلي “كائنات OLE” أو مذكرة” لأن هذه الحقول قد يساوي حجمها على عدد هائل من الميغابايت وقد يكون مقارنتها حملاً على الشبكة ومضيعة للوقت جداً. لهذا، إذا تم تغيير حقل نص أو صورة فقط في حالة عدم وجود حقل الطابع الزمني، يكتبMicrosoft Access فوق هذا التغيير. قد يبدو أيضاً حدوث تغيير في قيمة حقل النقطة العائمة في حين أنه لم يحدث ذلك في الحقيقة، لذلك في حالة عدم وجود حقل الطابع الزمني، قد يحدد Microsoft Access حدوث تغيير في السجل في حين أنه لم يحدث ذلك حقيقة.

إنشاء بنية الجدول فقط، وعدم تكبير حجم البيانات

يكبر “معالج تكبير الحجم” كافة البيانات في ملقم SQL افتراضياً. إذا حددت خانة الاختيار إنشاء بنية جدول فقط، ولا تكبر حجم أية بيانات، يتم تكبير حجم بنية البيانات فقط.

اختيار كيفية تكبير حجم التطبيق

يمكنك تحديد طرق مختلفة لتكبير حجم تطبيق قاعدة بيانات Microsoft Access.

ما هي تغييرات التطبيق التي تريد عملها?

إنشاء تطبيق عميل/ ملقم من Access جديد

إذا قمت بتحديد إنشاء تطبيق عميل/ملقم Access جديد، ينشئ “معالج تكبير الحجم” مشروع Microsoft Access جديد. يطالبك “معالج تكبير الحجم” باسم، وهو الاسم الافتراضي لقاعدة بيانات Access الحالية، ويضيف اللاحقة “CS”، ويخزنها في نفس الموقع كقاعدة بيانات Access الموجودة.

ينشئ “معالج تكبير الحجم” ملف مشروع Access ثم يكبّر حجم كافة كائنات قاعدة البيانات من قاعدة بيانات إلى مشروع Access. إذا لم تحفظ كلمة المرور و”معرف” المستخدم، ففي المرة الأولى الذي تفتح مشروع Access، يعرض Access مربع الحوار خصائص ارتباط البيانات بحيث يمكنك الاتصال بقاعدة بيانات SQL Server.

ارتباط جداول ملقم SQL بتطبيق موجود

إذا قمت بتحديد ارتباط جداول ملقم SQL بتطبيق موجود، يمكن أن يعدل “معالج تكبير الحجم” قاعدة بيانات Access بحيث تستخدم الاستعلامات، والنماذج، والتقارير، وصفحات الوصول إلى البيانات الخاصة بك بيانات قاعدة بيانات Microsoft SQL Server الجديدة بدلاً من البيانات الموجودة في قاعدة بياناتMicrosoft Access.

يقوم “معالج تكبير الحجم” بإعادة تسمية جداول Microsoft Access التي تقوم بتكبير حجمها باستخدام اللاحقة “Local_.” على سبيل المثال، في حالة تكبير حجم جدول يسمى Employees، يعاد تسمية الجدول إلى Employees_local في قاعدة بيانات Access الخاصة بك. ثم ينشئ “معالج تكبير الحجم” جدول ملقم SQL مرتبط يسمى .Employees

ستستخدم الاستعلامات، والنماذج، والتقارير، وصفحات الوصول إلى البيانات التي تستند إلى جداول Employees “الموظفين” الأصلية جدول الموظفين Employees في بملقم SQL. وتورث العديد من الخصائص في الجدول المحلي الأصلي بواسطة الجدول المحلي الجديد، بما في ذلك الوصف، والتسمية التوضيحية، والتنسيق، وقناع الإدخال، والمنازل العشرية.

 

 

لا توجد تغييرات للتطبيق

حدد لا توجد تغييرات للتطبيق إذا أردت تكبير حجم بياناتك وعدم القيام بأية تغييرات أخرى في تطبيق قاعدة بيانات Access الموجودة فقط.

حفظ كلمة المرور ومعرف المستخدم

ينشئ “المعالج” افتراضياً جداول مرتبطة في التطبيق الموجود أو ينشئ مشروع Access دون حفظ اسم المستخدم وكلمة المرور. هذا يعني مطالبة المستخدمين باسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة يقومون فيها بتسجيل الدخول إلى قاعدة بيانات ملقم SQL.

إذا قمت بتحديد حفظ كلمة المرور ومعرف المستخدم، يمكن للمستخدمين الوصول إلى قاعدة بيانات ملقم SQL دون تسجيل الدخول. وفي حالة تحديد إنشاء تطبيق عميل/ملقم Access جديد، يخزن مشروع Access كلمة مرور اسم المستخدم في سلسلة اتصال OLE DB.

ملاحظة  يعطل هذا الخيار بالنسبة لخيار لا توجد تغييرات للتطبيق إذا كان جدول ملقم SQL المرتبط قد تم تكوينه باستخدام جدول MSysConf لتجاهل حفظ كلمات المرور.

استكشاف أخطاء معالج تكبير الحجم وإصلاحها

لا يمكنني إيجاد نموذج إدارة لوح التبديل ؟

لا يقوم “معالج تكبير الحجم” بتكبير حجم نموذج إدارة لوح التبديل. يستخدم “إدارة لوح التبديل” جدولاً لتخزين معلومات حول النموذج وهو ليس مصمماً لبيئة العميل/الملقم.

لا يمكنني تكبير حجم ملف MDE ؟

عندما تحفظ قاعدة بيانات Microsoft Access كملف MDE، تترجم كافة الوحدات النمطية والتعليمات البرمجية المصدر ضمن قاعدة البيانات. تستمر التعليمات البرمجية لـ Visual Basic for Applications في التشغيل، ولكن لا يمكنك عرضها أو تحريرها. إذا قمت بتشغيل أدوات تكبير الحجم باستخدام خيار إنشاء تطبيق Access جديد لبيئة عميل/ملقم، يجب أن تتوفر “لمعالج تكبير الحجم” إمكانية الوصول إلى الكائنات التي قد أزيلت عندما قمت بحفظ قاعدة البيانات كملف MDE.

قد تحدد إما خيار لا تغييرات في التطبيق أو ربط جداول SQL Server بتطبيق موجود عند تكبير حجم MDE، ولكن إذا أردت إنشاء تطبيق عميل/ملقم، يجب أن تستخدم قاعدة بيانات Access الأصلية (mdb.) التي أنشئ منها ملف MDE.

لا تعمل التعليمات البرمجية لـ DDE في مشروع Access ؟

التعليمات البرمجية لـ DDE غير معتمدة في مشروع Access. إذا قمت بتكبير حجم قاعدة بيانات Access إلى مشروع Access، ستكون بحاجة إلى تحويل التعليمات البرمجية لـ DDE إلى تعليمات ADO برمجية.

لا يحتوي جدولي المكبّر على سجلات ؟

ربما يتضمن حقل في الجدول في قاعدة بيانات Access قيمة خالية لأكثر من سجل، إلا أن خاصية مفهرس معينة إلى نعم (بدون تكرارات) وخاصية مطلوب معينة إلى لا. إذا كان هناك حقل في جدولك قد تم فهرسته باستخدام إعدادي هاتين الخاصتين، لا تضيف أكثر من سجل واحد إلى العمود يحتوي على قيمة خالية.

قم بإزالة السجلات ذات القيم الخالية ثم قم بتكبير الجدول مرة أخرى.

 

نفدت الذاكرة في القرص ولم يكتمل تكبير حجم قاعدة بيانات SQL Server ؟

إذا نفدت مساحة “معالج تكبير الحجم” على القرص في الملقم، يتوقف المعالج تاركاً قاعدة بيانات جزئية وأية أدوات قام بإنشائها في الملقم. إذا حدث ذلك، يمكنك إسقاط قواعد البيانات باستخدام الأمر إسقاط قاعدة بيانات (قائمة أدوات، القائمة الفرعيةأدوات مساعدة لقواعد البيانات ) في SQL Server 2000 Desktop Engine أو باستخدام  SQL Server Enterprise Manager. لمزيد من المعلومات حول SQL Server Enterprise Manager، راجع وثائق SQL Server.

أواجه مشكلات في الوصول إلى كائنات قاعدة البيانات أو إنشائها ؟

قد لا تكون لديك الأذونات الصحيحة.   تحتاج إذن قراءة/تصميم على كافة كائنات قاعدة البيانات لتكبير حجمها. تحتاج إلى الأذونات التالية في قاعدة بيانات SQL Server:

1. لتكبير حجم قاعدة بيانات موجودة، فإنك تحتاج إلى إذنى CREATE DEFAULT و CREATE TABLE.

2. لإنشاء قاعدة بيانات جديدة، فإنك تحتاج إلى إذن CREATE DATABASE، وأذونات SELECT على جداول النظام في قاعدة البيانات “الرئيسية”.

3. لإنشاء أدوات جديدة، يجب أن تكون مسؤول النظام.

لا يمكنني تكبير حجم صفحة وصول إلى البيانات الخاصة بي ؟

إذا كانت الصفحات الموجودة في قاعدة بيانات Access متوفرة في موقع ويب، لا يمكن “لمعالج تكبير الحجم” نسخها. ولتكبير حجم هذه الصفحات:

  1. قم بنسخ كافة الصفحات وملفات HTML المرتبطة إلى الكمبيوتر المحلي.
  2. افتح كل صفحة في الإطار “قاعدة بيانات” وقم بتغيير موقع الملف الخاص بها.
  3. استخدام “معالج تكبير الحجم”
  4. اختبر الصفحات في مشروع Access الجديد.
  5. قم بنقل الصفحات وكافة ملفات HTML المرتبطة مرة أخرى إلى موقع ويب.

                                                                                                                   اختكم : زهره

                                                                                           بتصرف من موقع Microsoft Office On

Advertisements
Categories: 3 - قواعد بيانات وتطبيقات كمبيوتر | أضف تعليق

التنقل بين المواضيع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: